اهتماماتك

9 سبتمبر 2020

فيديو لعاملات نظافة سعوديات يشعل غضبًا.. والجهة الرسمية تتدخل

أشعل مقطع فيديو تم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جدلًا واسعًا بين مغردين سعوديين، بعدما أظهر المقطع موظفات سعوديات عاملات في النظافة يتعرضن للإهانة بتصويرهن أثناء العمل وتداول المقطع في جروبات عبر تطبيق "الواتس آب" وسط سخرية وإهانة من جانب البعض ما جعل الكثيرين يتقدمون بشكاوى لمعاقبة مصوري الفيديو.

وبحسب المتابعين الذين أطلقوا هاشتاق #شركه_تهين_الموظفات_السعوديات وسط تفاعل واسع عليه، قيل إن الموظفات السعوديات عاملات نظافة بإحدى المنشآت السعودية التي يديرها مدراء أجانب، متهمينها بإهانة السعوديات ومخالفة قواعد وضوابط عمل المرأة، من خلال التصوير، وسط مطالب بترحيلهم من المملكة.

ومع تناقل الفيديو على نطاق واسع بين المغردين، تكشفت العديد من المعلومات بشأن أسماء هؤلاء المدراء وسط اتهامات لهم بتصوير موظفات سعوديات وهن يقمن بنظافة المحلات، للسخرية منهن وإهانتهن في جروبات أخرى.

https://twitter.com/orxkrdj3oHfMIvv/status/1303613772871938048

واستنكر السعوديون ما وصل إليه الوضع، مقدمين شكاوى إلى عبدالرحمن بن فهد المقبل مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، ووزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتدخل والوقوف على الواقعة، وهو ما حدث.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن التحقيق مع مسؤولي إحدى المنشآت لعدم التزامها بضوابط عمل المرأة، حيث قال في بيان تم بثّه عبر تغريدة في "تويتر" إنه بالإشارة إلى المقطع المتداول فإنه حاليًا يتم التحقيق في الواقعة من فرق التفتيش لاتخاذ الإجراءات النظامية.

وقال البيان: "إشارة إلى ما تم تداوله حول مقطع فيديو يظهر عدم التزام إحدى المنشآت بضوابط عمل المرأة ويتضمن الإساءة للموظفات، يتم التحقق حالياً من قبل فرق التفتيش؛ وذلك لاتخاذ الإجراءات الرسمية وفقًا للنظام".

وأضاف حساب التريندات بالمملكة يقول: "#شركه_تهين_الموظفات_السعوديات موظفين في أحد الشركات يقومون بتصوير موظفات سعوديات وهن يقمن بأعمال تنظيف في أحد المحلات، والموارد البشرية تتوعد باتخاذ الإجراءات النظامية".