اهتماماتك

29 أغسطس 2020

خرافات "غريبة" آمن بها الناس عن ولادة الأطفال قديمًا

كثيرة هي الخرافات والمعتقدات الغريبة التي لطالما تداولها الناس عن ولادة الأطفال منذ العصور القديمة وحتى الآن، وربما كان لتلك الخرافات دورها في بعض الدول والثقافات فيما يتعلق بشكل الاهتمام بالطفل وطريقة نشأته وتربيته، وهو ما ساهم بالتبعية في تحديد مسار الجنس البشري منذ وجوده على الأرض وربما إلى الآن.

ورغم نفي العلم الحديث لكثير من تلك الخرافات التاريخية عن ولادة الأطفال، لكن بعضها الآخر أظهر الطريقة الحدسية التي كانت تتعامل بها القابلات والنساء مع عملية الولادة على مدار آلاف السنين. ونقدم فيما يلي قائمة بأبرز هذه الخرافات الغريبة:

- طقوس الولادة الأنجلوسكسونية: فبحكم الأفكار التي كانت سائدة في ذلك الوقت، كانت تقوم المرأة الحامل نتيجة لتخوفها من صعوبات الولادة بعمل عدد من الطقوس المثيرة للفضول، والتي كان ينطوي بعضها على الاستعانة برجل ميت وبعضها برجل حي، حيث كان يعتقد في وقتها أن تلك الطقوس ستخفف عنها أي شيء.

- كانت هناك طقوس أخرى تفرض على المرأة ضرورة تحمل آلام الولادة وذلك كنوع من أنواع العقاب الذي يجب أن تتعرض له المرأة بسبب خطيئة حواء وتسببها في اخراج آدم من الجنة، حيث كان يرى الناس قديما أن ألم الولادة عقاب للمرأة.

- كان يلجأ الناس قديما إلى بلينيوس الأكبر، الذي كان يعمل مؤرخا في القرن الميلادي الأول، ليقدم لهم علاجات غريبة ومثيرة للاشمئزاز، كان يقال إنها تساعد في التخفيف من حدة صعوبات الولادة، وهي عادة كان يداوم عليها الناس في فترة من الفترات.



- لم يكن بلينيوس الأكبر هو أول من أوصى الناس باستخدام تراكيب أدوية وإكسير الحياة وغير ذلك للحد من صعوبات الولادة، بل هناك وثائق تاريخية قديمة تشير إلى أن الصينيين الأوائل كانوا يستخدمون الأفيون والكحول، وأن القدماء المصريين كانوا يستنشقون زيت التربنتين المحترق بهدف التخفيف من صعوبات الولادة.



- كان يتبع المصريون القدماء عادة فرك بطن الأم بالزعفران والبيرة لتسهيل عملية الولادة وتحفيزها، مع فرك ظهرها بالزيت المستخدم في طهي السمك لتحفيز إفراز الحليب.



- كان هناك معتقدات في الصين والهند بأن إحاطة المرأة الحامل بالأشياء الجميلة عملية من شأنها أن تساعدها على إنجاب طفل جميل، وهي العادة التي داموا عليها طويلا.



- كان يتصور الناس في اليونان القديمة أن رحم المرأة يتحرك بداخلها، ما يسبب لها مشكلات صحية يصعب تفسيرها، وأن الحمل كان هو العلاج الوحيد لذلك حسب اعتقادهم.

- ظلت حمى النفاس تشكل لغزا كبيرا بالنسبة لكثيرين في العصور القديمة، خاصة وأنها كانت تودي بحياة النساء من كافة المستويات، إلى أن اتضحت أسبابها مؤخرا.

- نوم الشفق، وهي حالة فقدان للذاكرة تتميز بفقدان الإحساس بالألم دون فقدان الوعي، وقد اخترع لها أطباء ألمان مطلع القرن ال 19 طريقة علاجية عرفت بطريقة فرايبورغ، وهي الطريقة التي كانت تعتمد على عمل مزيج من المورفين والسكوبولامين.



- رغم أن كثيرا من المعتقدات الغريبة عن الحمل والولادة يمكن تتبعها من الناحية التاريخية، لكن هناك عددا كبيرا من حكايات العجائز التي تتسم بغموض أصولها وضبابيتها.