اهتماماتك

25 أغسطس 2020

كيف تتعاملين مع هذه الشخصيات "الغريبة" في العمل؟

قد تكون الأوضاع على ما يرام بالنسبة لك في مكان العمل، وتستمتعين بوقتك في المكان برفقة المدراء والزملاء، لكن فجأة وبدون مقدمات، قد تظهر لك بعض الشخصيات التي تعكر مزاجك وتخرجك من تركيزك بسبب تصرفاتها وسلوكياتها الغريبة.

ونلقي الضوء فيما يلي على أبرز 3 شخصيات تتسم بتصرفاتها الغريبة، التي قد تحد من قدرتك على الانسجام في مكان العمل وقد تتسبب في خروجك عن تركيزك وانسجامك:

الشخص الأحمق

ومن ضمن تصرفاته الغريبة أن تجده يقفز أمامك ليسبق إلى شرب مياه باردة من مبرد الماء أو أن يدوس على قدمك دون أن يعتذر، ولعل أغرب ما يميز هؤلاء هو أنهم يكونون مميزين في وظائفهم في بعض الأحيان. وعن أفضل طريقة يمكن التعامل بها مع هذا الشخص هي محاولة فهم ما أوصلهم إلى تلك الحالة، وما حدث له في ماضيه ليصير بهذا الشكل، وأنه ربما صار كذلك لمروره بطفولة صعبة أو لتلقيه معاملة سيئة في عمله السابق، وربما يتصرف على هذا النحو لتصوره أنه بحاجة لأن يتصرف كذلك كي لا يتم التعدي عليه كما سبق. وبعيدا عن تعاملك بقدر من التعاطف معهم، أو مصارحتهم بحقيقتهم، يمكنك تجنبهم كلية، ببحث إمكانية إزالة مكتبك من جوارهم ونقله إلى مكان آخر بعيدا عنهم.

الشخص المنشق

وهو الشخص الذي يرفع شعارا في الحياة يقول "هذا لن ينفع ولن يجدي أبدا"، ودائما ما يبحث عن طرق يُحدِث بها فجوات في الخطط التي تقومين بها، دون أن يقدم لك أي اقتراحات مفيدة بشأن الآلية التي تساعد على حل المشكلات. وعن طريقة التعامل معهم، يمكنك البدء بالإنصات لهم، ثم مواجهتهم ببعض الأسئلة لحثهم على المضي بالاتجاه الصحيح والالتزام دوما بالجانب الإيجابي.

الشخص المتكاسل

وهو الشخص الذي دائما ما يفرّط في الوعود ولا ينفذ شيئا أو ينفذ ما هو دون المستوى المأمول، أو يمكن القول، إنه دائما ما يكون الشخص النقيض لك. وعن طريقة التعامل معه، فينصح الخبراء بضرورة إلزامه بمهامه وعدم التورط في إنجاز أي تكليفات أو أعمال من التي تخصه. وإن تمادى في موقفه السلبي تجاه العمل، يمكنك الرجوع في تلك الحالة لمديرك في العمل كي ينظر بالأمر.