اهتماماتك

23 أغسطس 2020

الموارد البشرية السعودية تشرح قصة "بائع شاي حائز على ماجستير"

أحدث شاب سعودي من حملة الماجستير ويُدعى عبد اللطيف جرفان، جدلا واسعًا في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، حيث طالب بوظيفة كونه خريج جامعة أمريكية ويقوم ببيع الشاي والكرك على طريق أبها.

وظهر عبد اللطيف جرفان، في مقطع فيديو عبر تطبيق "سناب شات" للمشهور السعودي إبراهيم العسيري، حيث دعمه كي يحصل على وظيفة فقال معلقّا: "أعجبني فيه طموحه وإصراره رغم قوة شهادته عدم جلوسه في البيت ولله بمثلك نفتخر"، مدشنًا وسم #عبداللطيف_بايع_الشاي وطالب بدعمه من خلاله للحصول على وظيفة.

وأصبح عبد اللطيف جرفان حديث السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ظهر مرتديا زي التخرج الجامعي الشهير، خلال بيعه الشاي على أحد الطرقات، وبالفعل استطاع بائع الشاي أن يكسب تعاطف الكثيرين في مواقع التواصل بل وحصل على بعض الوظائف.

غير أن صندوق تنمية الموارد البشرية الحكومي في السعودية، خرج ببيان اليوم الأحد، قال فيه إن الأكاديمي السعودي الذي ظهر في الأيام الماضية يبيع الشاي على أحد الطرقات كونه لم يحصل على وظيفة مناسبة لتخصصه العلمي سبق العمل له بعدة وظائف وبأجور عالية.

ومن هنا صعد وسم #الموارد_البشريه للتريند السعودي بعدما تفاعل عليه آلاف المغردين مع القصة مجددًا، حيث أضاف الصندوق، قائلًا إن الشاب سبق أن عمل في 5 فرص وظيفية وأن تلك الفرص تأهلت إلى وظائف ثم عمل بها بين عدة قطاعات، منها المصرفي والطبي والسياحي والغذائي، وبلغ مرتبه الشهري في إحدى الوظائف 8 آلاف ريال، إلا أنه لم يستمر ويستقر في أي منها.

وبالتالي تحول الأمر من تضامن إلى انتقاد ضد بائع الشاي عبداللطيف جرفان، كونه لم يكشف عن تلك المعلومات في ظهوره بمقطع الفيديو الذي طلب فيه الحصول على وظيفة، وأنه استهدف لفت الأنظار لطلبه في الحصول على وظيفة تناسب تخصصه في تقنية المعلومات بدرجة ممتاز من إحدى الجامعات الأمريكية.

وشدد الصندوق التابع لوزارة تنمية الموارد البشرية في بيانه أنه التقى الشاب السعودي لبحث موضوعه ومساعدته في الحصول على فرصة وظيفة مناسبة له، بعدما كذبه الصندوق في تفاصيل ما أورده البيان بشأن عدم قوله بعض المعلومات.

وعاد عبداللطيف جرفان، الظهور من خلال حساب إبراهيم العسيري مجددًا، ليرد على بيان صندوق تنمية الموارد البشرية وقال إنه حصل على عدد من الوظائف بالفعل قبل دراسته للماجستير وأنه بعد دراسة الماجستير حصل على وظيفة في فندق بمرتب متدنٍ قدره 3 آلاف ريال غير أن الفندق تخلى عنه كونه كان في مرحلة التدريب وبعدها ظهر فيروس كورونا وتداعياته على قطاع الأعمال ككل.

وأضاف الشاب السعودي أنه انتقل بعد ذلك للعمل مندوب مشتريات في مطعم لكنه تخلى عنها خشية انتقال عدوى كورونا له من خلال احتكاكه مع عمال المطعم، منوهًا بأن زوجته "حامل" وتتطلب إجراءات وقائية مشددة من الفيروس.

ونوّه مشهور التواصل الاجتماعي إبراهيم العسيري بأن بيان صندوق الموارد البشرية، تسبب في خسارة عبداللطيف جرفان عدة عروض وظيفية سحبها أصحابها منه بعد أن قال الصندوق إنه لم يستقر في خمس وظائف سابقة.

ورغم تعاطف البعض مع عبداللطيف جرفان فقد تلقى أيضا انتقادات واتهامات بإعداد قصة بيع الشاي بحيث تكون لافتة وتنتهي بالحصول على وظيفة، وسط مطالب بالتحقيق معه من جانب النيابة العامة بعدما رأوا أنه انتهج التضليل للحصول على وظيفة، بينما تطرق البعض إلى أن ظهوره مجددًا في فيديو أحرج الموارد البشرية مطالبينه بأن يرفع عليهم دعوى تعويض.