اهتماماتك

9 مايو 2020

غضب عارم ومطالب بإعدام قاتل شقيقته لإنشائها حسابا على الفيسبوك!

عبر الآلاف من المتابعين عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم العارم إثر مقتل فتاة أردنية مراهقة على يد شقيقها بواسطة سكين بعد قيامها بإنشاء حساب خاص بها على فيسبوك.

الجريمة التي تم الإعلان عنها كانت قد أثارت صدمة بين الأردنيين، وبحسب صحيفة "الغد" المحلية فإن المدعي العام أوقف المتهم بقتل شقيقته 14 يوما على ذمة التحقيق في إطار تهمة القتل القصد.

من جهته أكد مصدر أمني أردني أن الجريمة وقعت فجر الأربعاء الماضي، وتعد من جرائم العنف الأسري، ارتكبها شاب يبلغ من العمر 25 عاما بحق شقيقته الطفلة بطريقة بشعة، إذ طعنها في منطقة الظهر، تحت ذريعة أنها استخدمت هاتفه لإنشاء حساب لها على موقع تواصل اجتماعي، ما أثار غضبه.

ودشن الجمهور هاشتاغا اليوم السبت بعنوان #نطالب_باعدام_قاتل_اخته، تصدر موقع تويتر في الأردن والسعودية، علق من خلاله المغردون بعشرات الآلاف من الكلمات التي حملت في طياتها حزنًا وغضبًا لمقتل الطفلة، مطالبين في الوقت نفسه بإيقاع أقسى العقوبات على الشاب وهي الإعدام بحقه.

وشن الكثير من المغردين هجومًا على الأشخاص الذين يؤيدون ارتكاب مثل هذه الجرائم، عندما دافعوا عن الشاب المتهم بأنّ تصرفه يندرج تحت إطار "الشرف"، فوجّهوا سيلا من الانتقادات وطالبوا الجهات المعنية بضرورة التعامل معهم، لأن شقيقاتهم أو حتى زوجاتهم معرضات للخطر في المستقبل نتيجة العقلية التي ينتهجونها، والتي ستسبب خطرًا كذلك على المجتمع.

وكتب أحد المغردين:" بكفي يعني بكفي، لازم يكون عبرة لغيرو. اذا اغلبية المجتمع مفكرين انو الي عمله صح عشان اخته عملت حساب عالفيسبوك فمعناته الموضوع اخطر من هيك. الشعب brainwashed بقصة "الشرف" لدرجة انو مفكرين القتل مبرر و لا بحكو عن حالهم مسلمين".

وأضاف آخر:" اولآ:العين بالعين،القاتل يقتل و المحرض على القتل يجب أن يُحاكم و يتم توقيفه، موضوع هذا القاتل و من هم على شاكلته، لديهم اعتقاد أن الأنثى عباره عن عار و يجب التخلص منها، لكل من يملك هذا التفكير يجب التخلص منه ومنعه من التزواح ووضعه في مصحه عقلية".

وتساءلت إحدى المغردات:" اشي لفت انتباهي بالتعليقات على جريمة القتل هو انه قتلها لسبب تافه. هل يوجد مبرر او سبب غير تافه انه انسان يقتل اخته؟ حتى لو مو طفلة، حتى لو عملت اشي غير مرغوب اجتماعيا، هل هذا مبرر لقتلها؟".

وكتبت أخرى:" كل يوم بتأكد انه نحن مش عايشين على كوكب الارض! مش ضايل إلا نفتح سلطة إلك ولكل يلي بدعموا حدا قتل أو عنف أخته.

وعلقت فتاة:" شوفوا الىىىفاله والاجرام عيني عينك كلهم مجرمين ومستعدين يقتلوا اخواتهم على ادنى سبب الذكور" اكرمكم الله " أنجس مخلوقات ربي إلا من رحم ربي تفووه عليكم مرعبين قتله".

https://twitter.com/_rareAllyiia/status/1258962996006658049

يذكر أن مديرية الأمن العام الأردنية أعلنت أنه جرى تحويل جثة الطفلة إلى الطب الشرعي، والقبض على القاتل بعد تحديد مكانه، وتحويل قضيته إلى مدعي عام الجنايات الكبرى الذي أوقفه بجرم القتل القصد.

كما قال مصدر مسؤول بالطب الشرعي إنه بعد تشريح جثة الطفلة، تبين أنها تلقت طعنة في الظهر، أدت إلى نزف دموي حاد ومن ثم الوفاة.