اهتماماتك

24 مارس 2020

إليك ما تحتاجين معرفته عن تفريز الحليب وإذابته!

تقوم العديد من السيدات بتخزين وتفريز المواد الغذائية المتنوعة، كحل أمثل في إعداد الطعام، خاصة وأنها تسهل وتسرع تحضيره، ولعلمهم أيضا أن هذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق لإبقاء الطعام صالحا لعدة أشهر.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعد واحدة من أفضل الطرق، إلا أنها لا تنطبق على جميع الأطعمة مثل الحليب، إذ يبين مجلس ألبان كاليفورنيا أن الحليب يجب وضعه في الفريزر قبل تاريخ انتهائه، بينما صلاحيته وطعمه يعتمدان على كيفية تجميده وإذابته.

ويحتوي الحليب على 87% من الماء، مما يعني أنه سيتمدد على التجمد، لذلك إذا كنتِ ستحتفظين به بعبوات أو أكياس يجب أن تتركي بعض الفراغ في الزجاجة أو الكيس.

كما عليك التأكد من أن العبوات معقمة ومحكمة الإغلاق، كذلك عليك اختبار نوع الأكياس المخصص للتفريز، حتى لا تكون عرضة للتمزق أو التسريب، ويجب إبعادها عن الأطعمة التي قد تفسد طعمها مثل الأسماك.

أفضل الطرق لتفريز الحليب



تتجمد بعض أنواع الحليب بشكل أفضل من الأنواع الأخرى، وبطرق مختلفة، فمثلا يمكنكِ تجميد حليب اللوز أو الصويا أو الكتان أو حليب جوز الهند بزجاجة بلاستيكية مع ترك بعض الفراغ لأنها ستتمدد.

وعليك معرفة أن الحليب وبسبب ارتفاع نسبة الماء فيه قد ينفصل بعد التجمد، وهذا يعطيه طعما وملمسا غير جيد، لذلك يُفضل بعض الأشخاص استخدامه في الطهي بدلا من الشرب.

لكن إذا كنت تحتاجينه للشرب، قومي برج العلبة أو الزجاجة بقوة، أو ضعيه في الخلاط، فهذا سيساعد على إعادة خلط أجزائه.

ويعتبر الحليب الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون هو أفضل أنواع الحليب التي يمكنك تجميدها، مثل الحليب الخالي من الدسم.

أفضل طريقة لإذابة الحليب المتجمد



تعتبر الطريقة الأفضل لإذابة الحليب المتجمد هي وضعه في الثلاجة حتى يرجع إلى حالته السائلة بشكل تدريجي، من الخطأ أن تتركيه يذوب في درجة حرارة الغرفة، لأن هذا قد يعرضه لخطر التلوث البكتيري.

فإذا كنت بحاجة لإذابته بشكل سريع، قومي بوضع الزجاجة في إبريق ماء بارد فهذا يسرع من عملية الإذابة، إلا أن وضعه في الثلاجة هو الخيار الآمن والأفضل.