اهتماماتك

2 يناير 2020

أمور يتفوق فيها أصحاب اليد اليسرى على أصحاب اليد اليمنى!

على الرغم من أن كثيرا من المنتجات يتم تصنيعها من البداية لتوافق المستخدمين من أصحاب اليد اليمنى في أغلب الأحوال، لكن هذا لا يمنع أن أصحاب اليد اليسرى يتفوقون في بعض الأشياء على أصحاب اليد اليمنى، ونبرز فيما يلي أهم المزايا التي تمنحهم الأفضلية:

يتميزون بأنهم أفضل على صعيد قيادة السيارات



كشفت دراسة أجريت على 1500 سائق أن أصحاب اليد اليسرى أقل عرضة للتسبب في الحوادث مقارنة بغيرهم من أصحاب اليد اليمنى، وهو ما أرجعه الباحثون لإدراك أصحاب اليد اليسرى أن السيارات مصممة لأصحاب اليد اليمنى، وهو ما يتطلب منهم قدرا أكبر من الانتباه.

يمكنهم الكتابة بشكل مميز باستخدام يدهم اليمنى



وهو ما أظهرته دراسة أجريت في استراليا على نطاق محدود؛ إذ تبين أن بمقدورهم الكتابة بصورة أكثر وضوحا باستخدام يدهم اليمنى مقارنة بنمط كتابة أصحاب اليد اليمنى مستخدمين يدهم اليسرى.

تزيد فرصهم في أن يصيروا رؤساء دول

لذا فالعلاقة علاقة ارتباط وليست علاقة سببية، ومن أبرز رؤساء الدول الذين كانوا يستخدمون أياديهم اليسرى: هربرت هوفر، جيرالد فورد، جورج دبليو بوش، بيل كلينتون وباراك أوباما، بالإضافة لكل من هاري ترومان ورونالد ريغان، اللذين كانا يستخدمان كلتا اليدين ببراعة، أي أن 7 من آخر 15 رئيسا للولايات المتحدة لم يكونوا من أصحاب اليد اليمنى.

يتفوقون في بعض أنواع الرياضات



تزيد فرص تفوقهم عند ممارسة بعض أنواع الرياضات عن غيرهم من أصحاب اليد اليمنى، وهو ما يفسر سر تفوقهم في بعض الألعاب، كلعبة البينغ بونغ على سبيل المثال، كما كانوا يتميزون في لعبة التنس أيضا، لكنهم بدؤوا يفقدون هيمنتم بتلك اللعبة منذ سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

يستردون عافيتهم بشكل أفضل حين يتعرضون للسكتات الدماغية



وهو ما توصل إليه باحثون في دراسة نشرت نتائجها مؤخرا، بعدما تبين لهم أن طريقة برمجة الدماغ التي تجعله يتعامل مع هذا الخطر تختلف لديهم عن غيرهم من أصحاب اليد اليمنى.

يتفوقون في الرياضيات



وبرغم اختلاف الباحثين حول تلك الجزئية، لكن بعضا من معظم الدراسات التي أجريت مؤخرا أظهرت أن أصحاب اليد اليسرى يتفوقون على أصحاب اليد اليمنى في حل أنواع معينة من المسائل الحسابية المعقدة بكل سهولة.

يتفوقون في إمكانية الوصول بكلتا يديهم للأهداف التي يريدونها

وهي ميزة يتفوقون بها على أصحاب اليد اليمنى، ويعتقد الباحثون أن بعض أدمغة أصحاب اليد اليسرى تتشابه مع أدمغة أصحاب اليد اليمنى؛ ما يجعلهم أقل تحيزا تجاه أياديهم المهيمنة.