اهتماماتك

29 ديسمبر 2019

ضبط المتورطين في واقعة تحرش موسم حائل بالسعودية!

بعد جدل وغضب تجاه الواقعة، ألقت قوات الأمن التابعة لشرطة منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، القبض على اثنين من المواطنين، ثبت تورطهما في وقائع التحرش التي شهدها موسم حائل الترفيهي في انطلاقه الخميس الماضي.

وقالت الشرطة في بيان رسمي إنّ الجهات الأمنية ألقت القبض على اثنين من المواطنين بعد توفر الأدلة على تعمدهم مضايقة زوار إحدى الفعاليات الترفيهية بمدينة حائل والتحرش بالنساء، في الوقت الي لم تكشف فيه الشرطة هوية المتهميْن، مكتفية بالتأكيد على إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما.

وجاء القبض على المتهميْن، بعد حالة من الجدل والغضب شهدتها مواقع التواصل الإجتماعي، وصفحات النشطاء، عقب إنتشار وبث بعض مقاطع الفيديو التي توثق واقعة التحرش، وهو ما أثار غضب الكثيرين.

وأطلق النشطاء هاشتاج "تحرش موسم حائل"، للتعبير عن غضبهم، وللمطالبة بحتمية القبض على المتهمين الذين ظهروا في الفيديو، وتقديمهم للمحاكمة، إلى جانب عشرات التعليقات والتدوينات التي تدين وتنتقد التصرف تجاه السيدات والفتيات في واقعة تعرض ثلاثة نساء يرتدين الزي السعودي التقليدي الأسود، لمضايقات وتحرش من مجموعة شبان.

وتفرض القوانين المحلية عقوبات وضوابط صارمة ومشددة بالسجن والغرامة على المتحرشين، وسط مطالب بسنّ تشريعات إضافية لوضع حد لحوادث التحرش بالتزامن مع تخفيف القيود التي كانت تعيق مشاركة النساء في الحياة العامة والفعاليات المتنوعة تزامنًا مع رؤية المملكة 2030، التي يتبناها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

كما أنّ السلطات السعودية لا تتسامح مع حوادث التحرش ولا مخالفات الزي غير المحتشم الذي تفرضه لائحة الذوق العام في البلاد، حيث جرى مؤخرًا ضبط وتوقيف متورطين من الجنسين في حوادث ومخالفات تتعلق بالتحرش أو الزي غير المحتشم والخادش للحياء.

ويستمر موسم حائل الذي يتضمن فعاليات ترفيهية وثقافية وفنية متنوعة، حتى يوم 10 فبراير/شباط المقبل، وهو واحد من مواسم متتابعة تشهدها مناطق المملكة حديثة العهد بالانفتاح على الفنون والترفيه.

وشهدت المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة، حالة من التغير في نمط الحياة الترفيهية، إلى جانب عدة مكاسب حصلت عليها المرأة السعودية، بينها السماح لها بقيادة السيارة، كذلك تولي الوظائف القيادية في مختلف الوزارات والهيئات، وإنشاء دور سينما وتنظيم حفلات مختلطة أحياها لفيف من الفنانين العرب.