اهتماماتك

18 أكتوبر 2019

لماذا يتحسّن مذاق الطعام مع زيادة الجوع؟!

يُلاحظ معظمنا تحسُّن مذاق الطعام مع زيادة الجوع، ويتساءل البعض عن سبب وآلية هذا الأمر العجيب، والذي يُحيّر العديد منا، ولكن الآن كشف العلماء أن ذلك يعتمد على تغيُّر في المسالك العصبية الموجودة في الدماغ.

كشفت دراسة أجراها مجموعة من باحثي جامعة "أوكازاكي" اليابانية، أن مذاق الطعام يصبح أفضل عندما تكون جائعًا لأن إشارات المخ تتغيّر لتجعلك أقل انتقائية لتشبع حاجة جسمك للغذاء.

وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت الدراسة التي أجريت على أدمغة الفئران، أن الإنسان يصبح أقل تأثرًا بالمذاق المر وأكثر تأثرًا بالمذاق الحلو عندما يكون جائعًا.



وبدراسة نوع معيّن من الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، والتي ثبت أنها ترتبط بالجوع في الحيوانات، وجد الباحثون أن الجوع يؤثر مباشرة على نشاط المخ.

وبتحليل هذه المناطق بدقة، اكتشف الباحثون اليابانيون أن الجوع يؤثر مباشرة على إدراكنا لمذاق الأطعمة، وعند تفعيل هذه الخلايا العصبية يصبح الطعام المُر أفضل.

ويُذكر أن عملية التطور الطبيعي جعلت الحيوانات والإنسان أكثر انجذابًا للأطعمة الحلوة لأنها عادةً ما تحتوي على سعرات حرارية أكثر، ولذلك تكون أكثر فائدة، بينما عادةً ما تُشير المرارة إلى وجود مشكلة ما في الطعام.



وقال الدكتور "أو فو" قائد الدراسة: "تُظهر نتائجنا أن تحفيز هذه الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد في الإنسان قد تساهم في تطوير علاجات لمرضى اضطرابات الأكل، فالخطوة التالية هي استكشاف ما إذا كانت هذه المسارات العصبية المهادية قد تمّ تغييرها في الحالات الفيزيولوجية المرضية مثل السكري والسمنة".