اهتماماتك

15 أغسطس 2019

التسمم بأول أكسيد الكربون.. كيف تحمي نفسكِ من هذا "القاتل الصامت"!

يعد غاز أول أكسيد الكربون من الغازات السامة جدًا، وتنفسه يؤدي إلى الوفاة؛ إذ يصل لمجرى الدم ويمتزج بالهيموجلوبين، وهو الجزء من الدم المسؤول عن حمل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.

لهذا السبب سنطلعك على مخاطر التسمم بهذا الغاز السام، المتواجد حولنا في كل مكان، وأعراضه وكيفية علاجه بحسب ما ورد في صحيفة "ذي صن" البريطانية.

يتسبب التسمم بأول أكسيد الكربون، في وفاة نحو 50 شخصًا في المملكة المتحدة كل عام، بالأضافة إلى ضحايا التسمم به حول العالم، والذين يقدر عددهم بالالآف حول العالم، ويترك الشخص فاقدًا للوعي خلال ساعتين فقط من التسرب.

ما هو التسمم بأول أكسيد الكربون؟

يُعرف أول أكسيد الكربون بأنه "القاتل الصامت"، وعلى الرغم من توفر العلاج، إلا أن ما بين 10 و15 % من الأشخاص المعرضين للتسمم، يصابون بمضاعفات طويلة الأجل بعد العلاج.

وينتج أول أكسيد الكربون نتيجة لاحتراق أنواع الوقود، مثل الغاز والنفط والفحم والخشب، كما ينتج أيضًا من دخان السجائر والعادم الناتج عن محركات السيارات، والتي ينتج أيضا غاز ثاني أكسيد الكربون.

ولسوء الحظ، يزداد خطر التعرض للإصابة في المنزل، لا سيما في المنازل المتنقلة أو العوامات والقوارب المتنقلة.

أعراضه

تشبه أعراض أول أكسيد الكربون الإنفلونزا، لكنها لا تسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة، ويفقد الشخص التوازن والرؤية والذاكرة، في غضون ساعتين من حدوث التسرب.

كما تحدث أعراض حادة وخطيرة، مثل التسمم وضعف الإدراك الذهني، والدوار والترنح الناجمين عن تلف في الدماغ والجهاز العصبي، فضلاً عن ضيق في التنفس، وألم في الصدر ناتج عن نوبة قلبية، نهاية بفقدان الوعي وهو من أخطر المراحل التي تدل على أن الموت بات وشيكًا.

ما هو العلاج؟

يتم فحص الدم للتأكد من وجود غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم، وعندما يصل مستوى الإصابة إلى 30% أو أكثر، فهو علامة على الإصابة الخطيرة، أما التسمم الخفيف بأول أكسيد الكربون فلا يحتاج إلى علاج طبي.



العلاج بالأكسجين

توضع أنبوبة أكسجين للتنفس بنسبة 100%؛ لأن الهواء العادي يحتوي على 21% فقط من الأكسجين، في حين يحتاج الجسم لكميات كبيرة من الأكسجين لتحل محل هذا الغاز السام.

العلاج بالأكسجين بالضغط المفرط

لا بد أن يتنفس الجسم الأكسجين النقي؛ ليتغلب على نقص الكمية نتيجة وصول غاز أول أكسيد الكربون لمجرى الدم، ويعالج المريض بالأكسجين بالضغط العالي، عندما يشتبه في حدوث تلف للأعصاب، لكن هذه الطريقة لم تثبت فعاليتها على المدى الطويل لعلاج حالات التسمم الحاد.

كيف يتم اكتشاف تسرب الغاز؟

نظرًا لأن غاز أول أكسيد الكربون غير مرئي، فإن الطريقة الوحيدة للكشف عن التسرب هي الإنذار بثاني أكسيد الكربون، لكن من المهم التأكد من سلامة هذا الجهاز وأنه يعمل بكفاءة عالية.