اهتماماتك

17 يوليو 2019

منها ما يتعلّق بالشوكلاتة.. لا تُصدّقي هذه "الخرافات" حول الصحة والجسم!

في عالم مليء بكميات هائلة من المعلومات وسط سهولة الحصول عليها، غالبًا ما يكون صعبًا التمييز بين ما هو حقيقي وما هو كاذب.

لذا، إليك عددٌ من أكثر المعتقدات الشائعة حول الصحة والجسم التي هي في الواقع خرافات لا أساس لها من الصحة.

السكر البني صحي أكثر من السكر الأبيض

الحقيقة أنه لا يوجد فرق على الإطلاق بين الاثنين باستثناء استخدام دبس السكر في إنتاج السكر البني.

الزائدة الدودية لا فائدة منها

نظرًا لأن وظيفة الزائدة الدودية غير واضحة والتهابها قد يكون مفاجئًا إلى حدٍّ ما وربما قاتلًا، فقد كان هناك اتجاه للجراحات الوقائية لإزالة الزائدة الدودية، ومؤخرًا اكتشف الباحثون أنها قد تكون بمثابة خزان مهم لبكتيريا الأمعاء.

الجميع يحتاج إلى 8 ساعات من النوم



تختلفُ ساعات النوم التي يحتاجها الجسم بين شخص وآخر، وبالنسبة للأطفال قد لا تكون 8 ساعات كافية، بينما بالنسبة لبعض البالغين قد تكون 8 ساعات أكثر من اللازم.

ووفقًا للدراسات، فإن كمية النوم الموصى بها تتراوح ما بين 8-13 ساعة في اليوم للصغار حسب العمر، وللكبار 7-9 ساعات في اليوم.

الدم في الأوردة أزرق

السبب هو أن العديد من مخططات الأوعية الدموية تميز الشرايين والأوردة عن طريق ترميزها باللون الأحمر والأزرق وبالتالي فقد أصبح بعض الناس يعتقدون أن الأكسجين يجعل الدم أحمر وبدونه يصبح لونه أزرق، لكن في الحقيقة الدم غير المؤكسج أحمر غامق.

أفضل علاج للدغة قناديل البحر

معظم العلاجات المنزلية للسعات قنديل البحر ربما تزيد الأمور سوءًا، لذا ضعي الخل على الجرح ثم انزعي مخالبه برفق باستخدام ملقط (لا تستخدمي يديك ولا تضغطي على الجرح) ثم اغسلي الجرح جيدًا واغمريه بالماء الساخن ولكن ليس الحار وستكونين بخير، أو استخدمي بخاخًا لعلاج لذعات قنديل البحر.

الشوكولاتة تُسبّب حَب الشباب والرؤوس السوداء



لا يوجد أي دليل يدعم ما يُقال من أن الشوكولاتة هي سبب مشاكل بشرتك، ولقد تم دحض هذا الأمر منذ العام 1969، عندما قام فريق من الخبراء الطبيين باختباره من خلال منح المشاركين قطعًا من الشوكولاتة أو شيئًا شبيهًا لكنه لا يحتوي على شوكولاتة على الإطلاق، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق في حب الشباب بين المشاركين.

نصف الدماغ الأيسر أكثر تطورًا

هذا المعتقد الشائع واسع الانتشار بشكل لا يُصدق، فالكثيرون يعتقدون أنه إذا كان نصف الدماغ الأيسر لديك أكثر تطورًا، فأنت تميلين إلى أن تكوني فنانة أو أنك متميزة في حل مسائل الرياضيات.

وصحيحٌ أن نصفيْ الدماغ يقومان بوظائف مختلفة، لكن عند الجميع يتطور نصفَا الدماغ بشكل متساوٍ، ولا يمكن أن ننسب أشياء مثل الإبداع إلى نقطة واحدة في نصف الدماغ.