اهتماماتك

16 مايو 2019

حلويات رمضانية لذيذة وسهلة.. إليك طرق تحضيرها!

رغم تنوع أصناف الحلويات في الشهر الفضيل، إلا أن ربة المنزل ترغب بتحضير أشهى وألذ الحلويات لأفراد عائلتها، كما تحرص العديد من السيدات على إظهار إبداعهن في إعداد الحلويات الرمضانية في العزائم والولائم.

حول ذلك، تقدم لكِ خبيرة التدبير المنزلي منيرة السعيد وصفات حلويات رمضانية سهلة التحضير:

بسبوسة بالقشطة



كوب من السميد، كوب من الدقيق، كوب من اللبن الرائب، كوب من السكر، كوب من الزيت، كوب من الماء الدافئ، وكوب من جوز الهند.

مكونات القشطة: ثلاثة أكواب من الحليب، أربع ملاعق من النشا، سكر بحسب الرغبة.

طريقة التحضير:

نخلّط مكونات القشطة في قدر على نار هادئة، نحرك المكونات جيدا لتتجانس مع بعضها ويصبح المزيج ثقيلًا، نرفع القدر عن النار، ثم نضيف ماء الزهر ونخلط مكونات البسبوسة، وندهن صينية البايركس بالزيت، ثم نضع نصف مكونات البسبوسة في الصينية، ونضع القشطة، ثم النصف الآخر من البسبوسة، ونضع صينية البايركس في الفرن بدرجة حرارة متوسطة لمدة ساعة إلا ثلثًا تقريبًا حتى تتحمر من الأعلى، ونترك الصينية حتى تبرد، ثم نقوم بتزيينها.

كريم كراميل بالشعيرية



المكونات: كيس شعيرية باكستانية، 3/4 كوب من الزبدة، مغلفان كريم كراميل، 4 أكواب حليب سائل، بسكويت شاي سادة، كوب من كريمة الخفق، كوب من القشطة، علبة كبيرة من الحليب المكثف.

طريقة التحضير:

جهزي طبق بايركس خاصًا بالفرن، وضعي الزبدة في قدر على نار متوسطة ثم أضيفي الشعيرية بعد تكسيرها، ثم وزّعيها في الطبق لتغطي قاع البايركس، وقومي بتفريغ مغلَّفي الكريم كراميل والحليب في قدر على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الكريم كراميل ويغلي الحليب، ووزعي الخليط على الشعيرية في الطبق. ثم صفّي حبات البسكويت على طبقة الشعيرية لتتغطى تمامًا.

وضعي القشطة، مع كريمة الخفق في الخلاط، وأضيفي لهما الحليب المكثف، واخلطي حتى يتكوك لديك مزيج متجانس، ووزعيه على طبقة البسكويت بالتساوي، ثم نضعها في الثلاجة حتى تتماسك. أخرجي بايركس الكريم كراميل من الثلاجة، وافتحي أكياس صلصة الكراميل، وتوزع على الوجه.

مهلبية قمر الدين



يتوفر قمر الدين في الأسواق، ويمكن تحضيرها في المنزل من المشمش المجفف يضاف له كمية من زيت الزيتون والسكر فتصبح مثل العجينة.

المكونات:

3 أكواب من الماء، 3 غرام من قمر الدين، 3 ملاعق كبيرة من السكر، 3 ملاعق كبيرة من النشا.

طريقة التحضير:

ضعي الماء المغلي مع قمر الدين في قدر على النار، واتركي المزيج كي يغلي، حتى يذوب قمر الدين، ثم أضيفي السكر إلى المزيج، وقلّبي جيداً حتى يذوب. أذيبي النشا في نصف كوب من الماء البارد، وأضيفيه إلى الخليط وقلبي المكونات حتى يغلظ القوام، واسكبي مهلبيّة قمر الدين في طبق كبير أو أطباق صغيرة، وزينيها حسب الرغبة.