اهتماماتك

13 أبريل 2019

كاتي بومان.. أيقونة أكبر إنجازٍ فلكي في عصرنا الحديث!

مع كشف النقاب عن أول صورة لثقب أسود هذا الأسبوع، بدأت صورة أخرى تشق طريقها عبر الإنترنت، وهي صورة لعالمة شابة، تشبك يديها على وجهها وتتفاعل بفرح مع صورة على حاسوبها الشخصي، للثقب الأسود.

وأصبحت الشابة كيتي بومان، الحاصلة على زمالة أبحاث ما بعد الدكتوراه والتي شاركت في المشروع، بطلة للسيدات والفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات " STEM".

واكتشفت كاتي باومان، خوارزمية ساعدت على تصوير الثقب الأسود بعدما ظل البشر يسمعون به طيلة عقود دون أن يتمكنوا من رؤيته بالعين، حيثُ شبّه بعض العلماء عملية التقاط صورةٍ له كالتقاط صورة من كوكب الأرض لبرتقالة موجودة على سطح القمر، لاستحالة تصويره.



وكانت بومان قد اكتشفت تلك الخوارزمية، قبل ثلاث سنوات، أثناء دراستها علوم الحاسوب والذكاء الصناعي، في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، لتعكف على تطويرها إلى جانب خوارزميات أخرى، استطاع العلماء من خلالها أن يحصلوا على ما يكفي من البيانات الضرورية لالتقاط صورة الثقب الأسود.

ويتيح هذا الإنجاز للعلماء فرصة أفضل لفهم هذه الثقوب التي تُعرف بأنها "وحوشٌ سماوية"، تتمتع بقوة جاذبية هائلة، ولا يفلت منها أي جسم أو ضوء.

وانتشر اسم بومان بين الشخصيات العامة بدايةً من واشنطن وحتى هوليوود، عقب صورتها تلك، لتحظى بالكثير من الثناء والتقدير والاحتفاء؛ ما دفعها للتعليق: "لم تصنع خوارزمية واحدة ولا شخص واحدٌ هذه الصورة؛ إذ تطلب ذلك المهارة الرائعة لفريق من العلماء من أنحاء العالم"، وأضافت: "كان شرفًا لي حقًا، وأنا محظوظة جدًا؛ لأنه سنحت لي فرصة العمل معهم جميعًا.