اهتماماتك

24 فبراير 2019

نصائح حول لغة الجسد للنساء في العمل.. انتبهي لهذه الأمور!

إذا كنت سيدة أعمال تديرين شركتك الخاصة أو تعملين في مهنة تستوجب عليك الاحتكاك بالرجال من حولك فاعلمي أن حركات جسدك مهمة وضرورية جدًا لتعطي عنك الانطباع الصحيح.

يمكن تمثيل الأمر بمثلث قاعدته العينان وزاوية الرأس هي الجبين إذا التزمت بهذه القاعدة فستظهر نظرتك عملية تمامًا لا مجال لفهمها أو تفسيرها بصورة خاطئة، أما اذا كان رأس المثلث هو العينان فتصبح القاعدة هي الشفتان وهي نظرة قد تفهم على أنها عاطفية أو اجتماعية أكثر من اللازم.



رغم كون النظرة العملية أقوى من النظرة الاجتماعية إلا أنك قد تلجئين لبعض الوقت إلى التأكيد على ما تقولين أو التشديد عليه عن طريق النظر في العينين بشدة لإعطاء المظهر والانطباع المتعاطف.

كما يمثل وضع الرأس العمودي نقطة قوة للمرأة في تعاملاتها العملية؛ فإمالة رأسك قليلاً تعطيك مظهرًا متعاطفًا وأنثويًا أكثر وهو غير مطلوب.

المصافحة باليد هي نقطة مهمة جدًا فإذا اضطررت إلى المصافحة فاجعليها رسمية للغاية شدي جسدك وقفي في وضع مقابل تمامًا لمصافحك واجعلى راحة يدك نقطة تلاق بينكما وشدي على يده بشدة، إعطاؤك هذا الانطباع مهم جدًا لإظهار ثقتك بنفسك ومكانتك، بعكس المصافحات الرخوية تعطي انطباعا بالليونة والقابلية للتفاوض.

في الاجتماعات الرسمية يميل الرجال والنساء قليلو الثقة بأنفسهم إلى ترتيب أوراقهم وإبقاء أغراضهم في مكان محسوب، لذا اجلسي في مكانك وضعي أغراضك حولك وافرضي هيمنتك على مساحتك الشخصية دون قلق لتظهري وكأنك لا تخافين الظهور أو تخشين الأضواء.



كما تعتبر حركة الذراعين أمرًا مهمًا جدًا؛ فالذراعان المفتوحتان هما دلالة على وجود شخص مريح في الغرفة، أما عند طي ذراعيك إلى صدرك فأنت تقولين أنك لا تبالين ولا يهمك من حولك.

أما الملابس فتلعب دورًا أساسيًا ليس فقط في جعل الأشخاص من حولك ينظرون إليك كما ترغبين؛ لكن أيضًا لتعطيك أنت الثقة بالنفس؛ فالملابس المبالغة في التأنق والتكلف تعطي إحساسًا بعدم الثقة والرغبة في جذب الأشخاص إلى شيء بعيد عن ذاتك العملية، لذا حاولي التوسط فلا تهملي ولا تتكلفي وإنما ملابس مناسبة للعمل بشكل لائق بالمكان وبشخصيتك.

في النهاية ينصح بالبقاء على خط الحياد في معاملاتك فلا تجعليها عملية جافة ولا تتعدي خطوط الاجتماعية وتكوّني صداقات في العمل لذا إجعلى جسدك متوسطا؛ غير مشدود أو مرن للغاية.