اهتماماتك

30 يناير 2019

"صرف راتب لربات البيوت" يتصدر تويتر السُعودية.. شاهدي ردود الفعل!

تصدر هاشتاغ "يا ملكنا صرف راتب لربات البيوت" تريند "تويتر" في المملكة العربية السعودية، بعد مطالبة السعوديات للملك سلمان بن عبد العزيز بصرف رواتب للنساء ممن ليس لهن دخل للإنفاق عليهن أو أولادهن.



وتصدر الهاشتاغ "تويتر" في ظل تفاعل الناشطات السعوديات من خلال التعليقات التي تحدثن بها عن حقهن في ذلك الإجراء أسوة ببعض الدول، في الوقت الذي دعم فيه بعض النشطاء من الرجال مطالب السيدات.

وانتقدت الناشطات تجاهل المدافعين عن حقوق المرأة السعودية، مشيرين إلى أن اهتمامهم يتضمن قضايا فرعية، وليست أساسية تتعلق بالحياة والمتطلبات اليومية.

وكتب المشاركون في الهاشتاغ العديد من التعليقات في هذا الصدد منها "المفروض أي وحدة ما هي متوظفة يمشي لها راتب لحين ما تتوظف"، و"في هذا الهاشتاغ لن تشاهد مدعين حقوق المرأة من الليبراليين والعلمانيين وعجايز مجلس الشورى وزوار سفارات الغرب لأنه لا يهمهم حقوق المرأة الأصيلة من راتب في بيتها.. سكن يؤيها..وظيفة تليق بها".



كما نشر النشطاء خبرًا من دولة الكويت نصًا: "الكويت تقرر صرف رواتب شهرية لكل ربة بيت، لكل من لم يكن لديها أي دخل"، وكتب ناشط آخر: "يارب يصرفون لهم.. هم أساس الجنود والمعلمين والمهندسين والدكاترة .. لولا الله ثم هم لما وصلنا الى مانحن عليه ..الله يحفظ أمهاتنا ويرحم من مات منهم"، و"يستاهلون التربية ما هي سهلة 1500 راح تأثر على الميزانية"، و" الهشتاق الوحيد الي كلنا نتفق فيه عشان أمهاتنا".



وتأتي تلك المطالب بعد السماح للمرأة في المملكة بقيادة السيارة منذ يونيو الماضي، وتعيين أول نائبة لوزير العمل من السيدات هي السيدة تماضر الرماح، وتعيين 4 سعوديات في مجالس إدارات الغرف التجارية، وتعيينات أخرى في بعض الوزارات، كذلك تنظيم أول حفل غنائي مختلط في 30 مارس الماضي للفنان المصري تامر حسني، بالإضافة إلى بناء دور سينما، وهو ما لم يكن موجودًا من قبل.