اهتماماتك

25 يوليو 2018

صدمة كُبرى في هُولندا.. تجربة "فياغرا" على الحوامل تقتُل 11 رضيعًا

صدمة كبرى تعيشها هولندا هذه الأيام، بعد وفاة 11 رضيعًا، إثر تجربة، كانت تجرى لعقار الفياجرا، على مجموعة من السيّدات الحوامل، فيما تترقّب نحو 15 سيّدة ممن شاركنَ في الدراسة مصيرًا مجهولاً، ينتظر أطفالهنّ، الذين لم يولدوا بعد !

وأعلن المركز الطبيّ الأكاديميّ، التابع لجامعة أمستردام، أنّه عند إيقاف تلك التجربة، التي كانت تتمّ على عقار سيلدينافيل (الذي يباع تجاريا بمسمى الفياغرا)، كانت نصف السيّدات المشاركات في التجربة، وعددهنّ الإجماليّ هو 183 سيّدة حاملاً، قد تناولنَ هذا العقار.




وأفادتْ، بهذا الخصوص، صحيفة "ذا صن" البريطانية، بأنّ الهدف من تلك التجربة، التي بدأت في 2015، وانطوت على 11 مستشفى، كان النظر في الآثار المُفيدة المُحتملة، لزيادة تدفّق الدم إلى المشيمة لدى الأمّهات، اللاتي تعاني أجنتهنّ من نقص شديد في النموّ.

وورد أيضًا، في بيان المركز الطبيّ الأكاديميّ "أظهرت دراسات سابقة أن سيلدينافيل سيحظي بتأثير إيجابي على نموّ الأطفال الرضَّع، غير أنّ النتائج الأولى لتلك التجربة الحالية تحدّثت عن احتمالية حدوث تأثيرات عكسيّة بالنسبة للطفل الصغير، بعد الولادة".




وقد أظهرتْ النتائج بالفعل، ولادة 17 طفلاً يعانون من مشكلات في الرئتين إلى جانب وفاة 11، وفي غضون ذلك، لم يصدر عن الشركة المصنِّعة للعقار، أيّ تصريحات، أو بيانات.