اهتماماتك

13 ديسمبر 2016

دعي الماضي وراءك.. خطوات تساعدك على ترسيخ عادات جديدة!

أحيانا تكونين بحاجة ماسة إلى التخلي عن بعض العادات المزعجة في حياتك كالتدخين أوالأكل بشراهة، أو حتى التخلي عن بعض الأشخاص الذين أصبحوا يعكرون صفو أيامك ولايقدِّرون وجودك.

فتطمحين لاستبدال عاداتك السيئة بأخرى أكثر أهمية كالقراءة أو الرياضة، أوبالتخلص من تعلقك بشخص وبداية حياة أجمل، عن طريق عادات جديدة ومهمة تلهيك عن التفكير، ولكنك غالبا ما تشعرين بالإحباط في منتصف المشوار وتفشلين في الاستمرار، وهذا يحدث فقط لأنكِ لم تحاولي رسم خطة محكمة، تدعمينها بالإرادة والعزيمة لتنجحي في تطبيقها.

إليك بعض الخطوات التي ستساعدكِ على التخلص من العادات السيئة، والنجاح في تحقيق الهدف :

 تحديد الهدف



لن تستطيعي الإلتزام بخطّة تنفيذ ما ترغبين به دون تحديد الهدف، حدّدي الأسباب التي تريدين من أجلها أن تنمّي عادة معينة أو التخلص من عادة أخرى، وفكّري دائمًا بالحسنات التي ستعود عليك، عندما تنجحين في ما تسعين إليه.

 قاعدة 21 يوما 



قاعدة تنمية أو التخلّي عن أي عادة، تؤكد بأنّ الوقت الكافي لترسيخ أو ترك العادة أو حتى نسيان شخص طالما تعلّقت به، هو 21 يومًا متواصلاً. فحين تلتزمين بالعادة أو تصرين على ثباتك وموقفك لهذه المدّة، سيسهل الأمر كي تستمرّي بها لاحقًا... وحاولي أن لا تضعفي فعزيمتك ستجعلكِ تنجحين غالبًا !

 سجِّلي في مذكرتك 



خصّصي وقتًا محدّدًا من كل يوم لممارسة العادة الجديدة التي تريدين ترسيخها أوتريدين استبدال العادة السيئة بها أو ترغبين في نسيان شخص عن طريقها، وضعي ملاحظة في رزنامتك كي تتذكّريها دائمًا ولا تستبدلي وقتها من أجل أمورٍ أخرى.

 حددي العادات الجديدة 



يمكنك اختيار أنشطة وعادات جديدة تدعم قرارك، فمثلا إذا قررت أن تتبعي حمية غذائية معينة، ارفقيها بالرياضة، وإذا قررت أن تقرأي كتبا يوميا ارفقيها بوقت للبحث والاستقصاء عن آخر ما جد في عالم الثقافة... أما إذا قررت أن تنسي شخصًا فاجعلي يومك مليئا بالأعمال والأنشطة المختلفة.

توقعي المشاكل 



العراقيل والمشاكل لا مفرّ منها حين نحاول أن نبني أو نتخلّى عن عادةٍ ما، لذلك ضعي لائحة بكل العقبات التي قد تواجهك وأوجدي لها حلولاً قبل أن تشرعي بتنمية العادة الجديدة في حياتك.

 ارصدي التقدم 



في كل يومٍ يمضي من فترة الـ21 يومًا، ارصدي فيه التقدّم الذي أحرزته في ترسيخ وتنمية عادتك الجديدة، وثباتك على موقفك الصحيح، وهذا سيعطيك دعمًا معنويًّا ويجعل من العادة التي تسعين وراءها جزءًا من روتينك اليومي.