ابتكارات

4 سبتمبر 2017

قريبًا.. يمكنك فحص أعراض سرطان البنكرياس بهاتفك المتحرك!

سرطان البنكرياس من أكثر الأمراض خطورة وليس له أية أعراض واضحة في مراحله المبكرة، ما يعني أن معظم المصابين لا يدركون أنهم يعانون منه.

إلا أن الخبراء في جامعة واشنطن الأمريكية أكدوا في دراسة بأن تشخيص هذا المرض سيكون قريبا في متناول المصابين أنفسهم من خلال تطبيق على هاتفهم المتحرك.



وأطلق هؤلاء الخبراء على التطبيق اسم "شاشة بيلي" الذي يتضمن قيام الشخص بالتقاط صورة سيلفي لوجهه ثم استخدام بيانات على الهاتف المحمول لمعرفة عما إذا كان لديه أية أعراض مبكرة لسرطان البنكرياس.

وأشار هؤلاء إلى أن البيانات تشمل مستوى مادة "بيليروبين" في بياض العينين على أساس أن أحد الأعراض المبكرة لسرطان البنكرياس هو الإصابة بمرض اليرقان الذي يتسبب باصفرار الجلد والعينين وتغير لونهما نتيجة تراكم تلك المادة في الدم.



وقال الدكتور اليكس مارياكاكيس المشارك في إعداد الدراسة: "المشكلة في مرض سرطان البنكرياس هو أنه بعد اكتشاف الأعراض يكون قد فات الآوان في معظم الحالات.. ونأمل بأن يكون بمقدور الجميع أن يجروا هذا الفحص بأنفسهم مرة كل شهر داخل بيوتهم؛ لأنه في حال اكتشاف الأعراض باكرا سيكون بإمكانهم الخضوع للعلاج ما قد ينقذ حياتهم".

وأشار إلى أن تطبيق "شاشة بيلي" الذي سيتم استحداثه قريبا هو تقنية سهلة تتيح لمستخدميها معرفة عما إذا آن الآوان لزيارة الطبيب.