صحة ورشاقة

26 مارس 2023

ما هي حمية مرق العظام؟ وهل تساعدك على خسارة الوزن؟

ربما لا يعرف كثيرون أن هناك حمية تعرف بـ"حمية مرق العظام"، وأن هناك أقاويل تؤكد أنها قد تفيد في جهود إنقاص الوزن، وأنها بالفعل واحد من الاتجاهات الغذائية الرائجة في الوقت الحالي.

ورغم سابق الاعتماد على ذلك المرق في كثير من الثقافات لأغراض مرتبطة بتحسين أداء الكلى وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، لكنه ما يزال من نوعية الأطعمة التي يلجأ إليها كثيرون حتى يومنا هذا عند الشعور بتعب أو مرض، لدوره العلاجي المفترض في كثير من الحالات.

ولفهم الأسباب التي قادت بعضهم للاعتماد على حمية مرق العظام في أغراض إنقاص الوزن، ربما يتعين عليك أولا فهم حمية "باليو"، التي زادت شعبيتها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

أخبار ذات صلة

هل تفيد حمية الكيتو في تخفيف آلام المفاصل؟

وعلق على ذلك باحثون بقولهم إن حمية باليو تتبع الأنماط الغذائية الخاصة بأجدادنا قبل ملايين السنين، ويشار إليها أحيانا بـ"حمية رجل الكهف" أو "حمية العصر الحجري"، وتنطوي على نوعية الأطعمة التي كان بمقدور الأسلاف جمعها من ملاحقة الحيوانات وصيد السمك.

والنظرية التي تستند عليها تلك الحمية هي أن الأمراض المزمنة الآن والتزايد الحاصل في مستويات السمنة هي أمور ناتجة عن الثورة الزراعية، التي أدخلت المزيد من الحبوب ومنتجات الألبان في النظام الغذائي للإنسان، وفقا لما ذكره خبراء من مركز UC Davis للصحة.

ومع هذا، فقد نبه الباحثون إلى أن حمية "باليو" جيدة فقط كنقطة بداية؛ لأن اتّباعها لمدة زمنية طويلة للغاية من الممكن أن يؤدي لنقص بعض المعادن والفيتامينات كالكالسيوم.

وتابع الباحثون بقولهم إن حمية مرق العظام قد تبدو مناسبة لنظام الأكل الخاص بالأشخاص الذين يتبعون حمية "باليو".



ولمن لا يعرف، فإن حمية مرق العظام هي من بنات أفكار طبيبة العلاج الطبيعي، كيليان بيتروتشي، وهي عبارة عن نظام يستمر على مدار 21 يوما، يشمل اتباع صوم مرق العظام لمدة يومين متتالين واتّباع حمية باليو لمدة خمسة أيام.

وتعمل أيام حمية مرق العظام كنظام صيام متقطع، يقابله نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لمدة خمسة أيام، طبقا لما أوضحه باحثون متخصصون بهذا الصدد لموقع "هيلث لاين".

وإذا كنت تخططين لتجربة حمية مرق العظام، فعليك أن تختاري يومين لتقومي خلالهما بصيام قصير لمرق العظام، والذي يتألف إما من 6 حصص من مرق العظام (سعة 8 أونصات) على مدار اليوم أو 5 حصص من المرق مع إنهاء اليوم بوجبة خفيفة من البروتين.

وبالنسبة للأيام الخمسة المتبقية، فقد أوضح الباحثون أن الوجبات لابد أن تشمل بروتينات، وخضراوات غير نشوية وبعض الدهون.

وبعد اكتمال مدة ال 28 يوما، يتم الانتقال لخطة الصيانة، التي تتيح تناول الأطعمة المسموح بها 80 % من الوقت، بينما يمكن تناول أشياء أخرى كمنتجات الألبان والحلويات غير المدرجة بالحمية في الـ 20 % المتبقية.

أخبار ذات صلة

ما علاقة حمية الكيتو بتأخر الدورة الشهرية؟

ورغم الترويج لحمية مرق العظام باعتبارها طريقة سريعة لفقدان ما يصل إلى 15 رطلا من إجمالي وزن الجسم، إلا أن الباحثين أكدوا أن البحوث المرتبطة بمدى فعاليتها تعتبر محدودة.

بل وحذر باحثون كذلك من أن حمية مرق العظام تنطوي في الوقت عينه على بعض المخاطر التي يجب الانتباه إليها، بما في ذلك سمية المعادن التي تدخل الجسم عن طريق عظام الحيوانات إلى جانب متاعب الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك؛ ما قد يؤدي مع مرور الوقت للإصابة بنقص في بعض الفيتامينات، وهو ما يجب الحذر منه في نهاية المطاف.