صحة ورشاقة

1 يونيو 2023

ما مدى خطورة تناول مشروبات غازية منتهية الصلاحية؟

تتفاوت إرشادات الصلاحية التي تضعها الشركات على المنتجات التي نتناولها لأغراض الأكل والشرب، فهناك ملصقات توضح التواريخ التي تشير للوقت الذي تحتفظ فيه المنتجات بأفضل جودة لها، وهناك ملصقات أخرى توضح فقط تواريخ تصنيع المنتج، دون الإشارة لمدة صلاحيته.

وبينما يمكنك كربة منزل بحكم خبرتك في التعامل مع لوازم البقالة باستمرار أن تحددي جودة أو صلاحية كثير من الأطعمة والمشروبات الموجودة في مطبخك من مجرد شكلها، رائحتها أو طعمها، فإنك قد تحتارين حين تكتشفين وجود عبوة مشروبات غازية مقفولة كما هي منذ فترة.

فحينها لا تعرفين ما الذي يمكنك فعله أو ما هو التصرف الصحيح مع تلك العبوة؛ إذ تتصورين للوهلة الأولى أنها صالحة للشرب، ومع هذا، فإنك تترددين ولا تكونين قادرة على اتخاذ قرار بشأنها.

لكنَّ باحثين من وزارة الزراعة الأمريكية أوضحوا أنه حال تبين من الكتابة المدونة بالجزء السفلي للعلبة أن المشروب تجاوز مدة صلاحيته المفترضة، فهو لا يزال سليما ولا بأس من تناوله.

وأضاف الباحثون أن المشروبات الغازية غير قابلة للتلف، وبالتالي لا بأس من تناولها حال اكتشافك تجاوزها مدة الصلاحية المقررة، علما بأنها قد تفقد مذاقها وفورانها بعد فترة من الوقت.

تواريخ الصلاحية من نوع "يُفضل استهلاكه قبل" ترتبط بالجودة أكثر من السلامة

ما يجب أن تعرفيه هو أن تواريخ الصلاحية من نوع "يُفضل استهلاكه قبل" تنبهك للوقت الذي يكون فيه المنتج بأعلى جودة ومتى تنتهي ذروة جودته. وهو ما يعني أنه إذا أوضح هذا التاريخ أن صلاحية علبة المشروبات الغازية هي الأسبوع المقبل، فاعلمي أنه لا يزال أمامك ثلاثة أشهر لتتناولي المشروب إلى أن تبدأ جودته في التراجع. ولو كانت تلك العلبة من المشروب علبة عادية، فيمكنها أن تستمر لمدة 9 أشهر بعد موعد التاريخ المختوم عليها من الشركة.

ورغم الربكة التي قد تسببها تواريخ "يفضل استهلاكه قبل" التي توضع على المنتجات، لكنّ الباحثين يؤكدون أن أي أطعمة أو مشروبات عليها هذا الملصق تعد آمنة ولا مانع من تناولها، شرط ألا يكون هناك أي علامات دالة على تلفها، كوجود رائحة كريهة أو اختلاف لونها أو قوامها.

وكذلك ما يجب أن تعرفيه هو أن بكتيريا التلف لن تصيبك بتعب كما تفعل البكتيريا المسببة للأمراض، فكل ما تفعله هو أنها تُسَرّع تلف الأطعمة والمشروبات، ومن ثم تُفقِدُها مذاقها الجيد.

ماذا يحدث بعد انتهاء صلاحية المشروبات الغازية؟



نظرا لأن الصودا عبارة عن ماء مكربن وسكر (أو سكر صناعي)، فمن غير المحتمل أن تتلف علب المشروبات الغازية المقفولة إلا بعد مرور وقت طويل على تاريخ "يفضل استهلاكه قبل". والأكثر من ذلك هو أنها قد تظل محتفظة بطعمها حتى بعد مرور بضع سنوات. وحتى بعد فتح علبة مشروبات غازية، فإنها قد تظل محتفظة بمذاقها بعدها ببضعة أيام، حتى وإن فقدت فورانها.

وأخيرا يفضل الاحتفاظ بعلب المشروبات الغازية بعد فتحها في مكان درجة حرارته ثابتة، مع تغطية الفتحة العلوية للعلبة أو تفريغها في زجاجة بلاستيكية للحفاظ على فورانها. ويجب ترك تلك الزجاجات البلاستيكية في مكان مظلم مثل حجرة المؤن، مع الأخذ بعين الاعتبار أن درجة حرارة الغرفة قد تتسبب في إفقاد الصودا درجة الكربنة التي تميزها بسرعة أكبر.

كما قد يفسد طعم المشروب إذا صدأت أو تلفت علبة المشروب أو الزجاجة البلاستيكية، ولهذا ينصح بمراقبة لون المشروب أيضا، وحال تبين وجود مشكلة في اللون أو الرائحة، فالأفضل التخلص منه.