صحة ورشاقة

23 مايو 2023

هل يتسبب الصيام المتقطع في زيادة الوزن؟

"وزنك قد يزداد أيضا خلال اتباعك حمية الصوم المتقطع إذا لم تكن طريقة الصوم ملائمة لنمط حياتك".
الباحثون

صار "الصوم المتقطع" بديلا أفضل وأكثر شعبية من الحميات الغذائية النمطية؛ نظرا لارتباطه بمواعيد تناول الأكل أكثر من ارتباطه بنوعيات الأطعمة التي يتم تناولها بشكل عام.

وقال باحثون لموقع هيلث لاين، إن الصوم المتقطع لا يسهم فحسب في إنقاص الوزن، بل قد يقلل الإجهاد التأكسدي، ويزيد من طول العمر ويساعد أيضا على إصلاح خلايا الجسم.

ولفت الباحثون لوجود طرق مختلفة تتيح للأفراد تطبيق الصوم المتقطع؛ فبعضهم يلتزم بالأكل المقيد بالوقت، الذي يعني وجود فترة لتناول الأكل تقدر بـ 8 أو 12 ساعة يوميا.

ويميل بعض آخر إلى اتباع "صيام اليوم البديل" كما نظام الـ 5:2، الذي يداوم فيه الأفراد على تناول الأكل بلا قيود لمدة 5 أيام أسبوعيا وتناول من 500 إلى 600 سعرة حرارية في يومين غير متتالين من الأسبوع. كما أن هناك آخرين يتبعون أشكالا أكثر شدة لهذا الصيام، فنجدهم يمتنعون عن تناول الطعام بصورة تامة لبضعة أيام أو يوم بعد يوم.

وقال الباحثون إن هناك عدة عوامل تحدد مقدار الوزن الذي يمكنك أن تفقديه مثل نوع الصوم المتقطع الذي تتبعينه، نوعية جسمك وكذلك عدد السعرات الحرارية الذي تقللينه. لكن ثبت أن تلك العوامل قد تؤدي أيضا إلى زيادة الوزن خلال اتباعك الصيام المتقطع.



كيف يمكن أن يزداد وزنك أثناء اتباعك حمية الصوم المتقطع؟

الصوم المتقطع مرتبط بتقليل المقدار الإجمالي للسعرات الحرارية، وحال كنت تتناولين سعرات أكثر من التي يحرقها جسمك، فقد يزداد وزنك بعض الشيء. ورغم أن الصوم المتقطع لا يتعلق بحساب السعرات الحرارية، فإنك قد تتناولين الكثير من الأطعمة خلال الفترة التي يسمح لك فيها بتناول الطعام دون أن تدري. وقد يكون من المفيد تتبع ما تتناولينه على مدار بضعة أيام لكي يكون لديك الدراية التقريبية بمقدار السعرات التي تتناولينها.

ولك أن تعلمي أن وزنك قد يزداد أيضا خلال اتباعك حمية الصوم المتقطع إذا لم تكن طريقة الصوم ملائمة لنمط حياتك. كما أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية قد يزيد من شعورك بالجوع أيضا، خاصة حال ممارسة الرياضة أثناء الصيام؛ إذ قد يؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء الفترات التي يسمح لك فيها بتناول الطعام.

كما أن طعامك لو كان أغلبه وجبات سريعة أثناء الصوم المتقطع، فإنك قد تتناولين سعرات حرارية أكثر مما تتصورين، والأفضل هو التركيز على اختيار نوعية الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل البروتينات الخالية من الدهون، الكربوهيدرات الغنية بالألياف وكذلك الدهون الصحية. ومن المحتمل أيضا أنك لا تتناولين ما يكفيك لتعزيز احتياجاتك من الطاقة وبالتالي يحاول جسمك أن يتكيف مع ذلك الوضع ليحافظ على ما لديه من طاقة.



الحفاظ على تقييد السعرات الحرارية هو مفتاح فقدان الوزن

تبين من نتائج دراسة تحليلية لأنماط صوم اليوم البديل، الأكل المقيد بالوقت والقيود الأساسية للسعرات الحرارية أن صوم اليوم البديل أدى لزيادة طفيفة بالوزن مقارنة بالنمطين الآخرين، وهو ما قد لا يكون مناسبا لنمط حياتك أو قد يصعب عليك اتباعه مدة طويلة.

وبحسب ما أكده باحثون لموقع ميديكال نيوز توداي، فإنه من المهم الحفاظ على ترطيب الجسم خلال فترات الصيام، وأنه لضمان تجنب التفكير في الأكل، يمكن البحث عن وسائل تشتيت صحية للانشغال بأشياء أخرى غير الطعام مع الراحة والاسترخاء وقت الصيام.

وأخيرا، إذا لم تفقدي وزنك عبر حمية الصوم المتقطع، فعليك بالتفكير في طريقة أخرى للتخسيس. علما بأن هناك دراسة نشرت أخيرا في مجلة جمعية القلب الأمريكية وجدت أن الناس الذين يتناولون وجبات صغيرة لكن متكررة فقدوا من أوزانهم أكثر مما فقده الأشخاص الذين داوموا على اتباع أنماط الأكل المقيدة بالوقت. فيما زاد الوزن لدى الأشخاص الذين مالوا لتناول الوجبات الكبيرة، وهو ما يعني أنه يبقى بالإمكان إعادة اكتساب أي وزن مفقود حال التوقف عن اتباع حمية الصوم المتقطع.