صحة ورشاقة

6 يوليو 2022

تناولي الطعام بهذا الترتيب لتقي نفسك من خطر السكري

ربما لا يهتم أغلبنا بقواعد الأكل الصحي السليم طالما أننا لا نعاني من أيَّ مشكلات، لكن حال تناولنا كثيرا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات، ثم شعورنا بتعب، غثيان أو عطش شديد، فقد يكون ذلك مؤشرا على إصابتنا بارتفاع في نسبة السكر بالدم.
ورغم أن تقلب مستويات السكر بالدم على مدار اليوم شيء طبيعي، لكنه عادة ما يرتفع بعد الوجبات، ثم يهبط بسبب الأنسولين، ذلك الهرمون المسؤول عن السماح للسكر بالبقاء في خلايا الجسم من أجل استخدامه في تعزيز حيوية وطاقة الجسم.




ومع هذا، عليك معرفة أن أجسامنا قد تشهد ارتفاعات بنسبة السكر في الدم حال تناولنا كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل الصودا، والحلويات، والخبز والمعكرونة، أو تناولنا كمية كبيرة من الطعام دون ممارسة التمارين الرياضية، أو مرورنا بحالة من الإجهاد أو الجفاف.
ونوه الباحثون في الإطار نفسه بأن ارتفاع نسبة السكر بالدم هو أمر يرتبط بالسكري ومقدمات السكري، لذا من المهم مراقبة تلك النسبة لمنع الإصابة بتلك الحالات.
وفي حال لم تكوني مصابة بالسكري، فعليكِ معرفة أنك عرضة لخطر حدوث ارتفاع بنسبة السكر في الدم حال تناولت كثيرا من السكريات البسيطة، إذ قد يتسبب ذلك في شعورك بحالة من الكسل والخمول، والشعور بالجوع بعد تناول الوجبات.
وتابع الباحثون بقولهم إن الأمر لا يتوقف فحسب على ما نتناوله، بل أثبتت الدراسات أيضا أنه وبالإضافة إلى أنواع الأطعمة التي نتناولها، فمن المهم أيضا الاهتمام بترتيب تناولها.
جعل الكربوهيدرات آخر شيء نتناوله أمر قد يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.




وثبت، بحسب دراسة نُشِرَت بمجلة العناية بمرضى السكري، أن تناول الطعام بالترتيب الصحيح أمر قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم.
وقال الباحثون إن الترتيب المثالي لتناول الوجبات على مدار اليوم هو الخضروات أولا، ثم البروتين والدهون، يليها النشويات والسكريات.
كما نبه الباحثون إلى ضرورة الحذر من المطاعم التي تقدم خبزا مجانيا قبل الوجبات، لأن تناول الخبز على معدة خالية أمر قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي أمور يجب مراعاتها والتقيد بها.