صحة ورشاقة

1 يونيو 2022

أبرز مشاكل القدمين مع تقدمك السن

لتقدمنا في العمر ضريبة تدفعها أجسامنا في الأعضاء كثيرة الاستعمال والخضوع للضغط مثل القدمين. يظهر ذلك بأشكال عديدة ابتداء من الجفاف إلى الالتهابات، والهشاشة، وانتهاء بتشوهات الأصابع.

حول هذه الحقيقة العامة، تطوع ذوو الاختصاص في "بابا ميل" للتوسع في عرض مشاكل القدمين مع تقدم السن، وما يجب التحوّط به مبكرا.

ومشاكل القدمين التي عرضها التقرير هي:

تشوهات أصابع القدمين، وهو منعطف غير طبيعي في مفصل واحد أو أكثر من أصابع القدمين



وعادة ما يحدث بسبب الاستخدام طويل الأمد للأحذية الضيقة أو الكعب العالي، كما أن المنطقة المشوهة تكون معرضة أيضا للمسامير وتيبس المفاصل والتورم والألم.

الطريقة الوحيدة للتخلص من هذا التشوه هي بالتدخل الجراحي لتخفيف الألم. وسادات أصابع القدم والجبائر والأحذية المجهزة جيدا يمكن أن تساعد في تخفيف بعض آلامكِ.

ثانيا: التهاب مفاصل هشاشة العظام



ويعاني منه حوالي 10% من الرجال و16% من النساء فوق سن 60>

المفاصل الثلاثة التي تتأثر بشكل شائع هي مفصل الكاحل والمفصل الفرعي والمفصل الأول مشط اللسان، وتشمل عوامل الخطر الشائعة: السمنة، أو تشوه أصابع القدم، أو إصابة القدم والكاحل .

وعلاوة على ذلك، هناك مشكلة أخرى في المفاصل تؤثر على كبار السن وهي اضطراب في المناعة الذاتية يمكن أن يسبب ألما حادا ومنهكا في كثير من الأحيان، خاصة في إصبع القدم الكبير.

ثالثا: القدم المسطحة



فمع تقدم السن، تبدأ الأنسجة الضامة في القدمين والمعروفة بالأربطة في التمدد، مما يقلل من ارتفاع القوس ويسبب تسطيح القدم. وفي هذه الحالة عادة ما يزداد الألم الناتج عن النشاط، ويصاحبه عادة تورم وآلام في الورك والركبة وأسفل الظهر. وهي حالات شائعة أيضا للأشخاص ذوي الأقدام المسطحة.

ونظرا لأن هذه الحالة يمكن أن تغير زاوية قدمك؛ فقد تعانين من فقدان الاستقرار أو زيادة خطر الإصابة بالتواء الكاحل.

رابعا: ما يُعرف بوتر العرقوب المختصر



تبدأ الأوتار في فقدان الماء مع تقدمك في العمر، وفي حال حدث هذا، قد ينتهي بك الأمر بأن تصبح مشيتكِ مسطحة أكثر؛ حيث ستكونين أقل قدرة على ثني الكاحل وأصابع القدم ومنتصف القدم. وهذا ينطبق بشكل خاص على وتر العرقوب، الذي يربط عضلة ربلة الساق بعظم الكعب، وما لم يتمدد وتر العرقوب بشكل روتيني، فقد تصبح أكثر عرضة لخطر التمزق أو التمزق.

خامسا: الجلد الجاف وخاصة على باطن القدمين



وهي مشكلة قد تتطلب منكِ استخدام المرطب يوميا لمنع التشقق والعدوى في حال ترك التشقق دون علاج، كما تؤثر على المشي أو حتى الوقوف علاوة على ذلك، قد تعرض الشقوق العميقة قدميك لخطر متزايد للإصابة بالعدوى؛ ما قد يؤدي إلى عدوى خطيرة تعرف باسم التهاب الخلية.

سادسا: الوذمة وهي مصطلح طبي للتورم



وغالبا ما يكون مرتبطا بمشاكل ضعف الدورة الدموية؛ ما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأطراف السفلية. وترتبط الوذمة عادة بفشل القلب الاحتقاني، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى، وكلها حالات شائعة في الشيخوخة.

وقد يؤدي انسداد الدورة الدموية، أيضا، إلى الوذمة الوريدية والتي تؤثر عادة على ساق واحدة فقط، كما يمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وأدوية معينة، والتغيرات الهرمونية أيضا تورما في ساقيك.

سابعا: تغيرات على أظافر القدمين



يحصل أنها إما أن تميل إلى الكثافة أو الهشاشة؛ وهذا يجعل قصها والعناية بها أكثر صعوبة. كما يبدأ لونها بالتغير والتشقق، وتبدو غير مستوية. وفي حين أن روتين عنايتكِ بأظافركِ قد يحسّن المظهر، لكنه لا يمنع حدوث هذه التغيرات المرتبطة بالشيخوخة.