صحة ورشاقة

14 أبريل 2022

حالات طبية غالبا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ عند النساء

الطب من أكثر الوظائف حساسية، فحياة الناس بين يدي الطبيب بكل معنى الكلمة. لكن في كثير من الأحيان لا يتمكن الأطباء من تقديم تشخيص صحيح؛ ما قد يتسبب في ضرر لا رجعة فيه. لهذا يجب أن نقوم بوصف الأعراض بأكثر الطرق دقة. ذلك أن الأطباء عرضة للتشخيص الخاطئ في الأعراض التي تنفرد بها النساء بشكل خاص.

إذا شعرت أن طبيبك يعطيك تشخيصا خاطئا، فعبّري عن مخاوفك. وإذا أصر اطلبي رأيا ثانيا.

إليك العديد من الحالات وأعراضها التي يجب أن تكوني على دراية بها:

السكتة الدماغية




مع أن السكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز، ورغم أن هناك بعض الأعراض العامة التي قد تشير إلى أنها وشيكة، مثل عدم وضوح الرؤية في العينين، والتنميل في جانب واحد من الجسم، والكلام المشوش، ومشاكل في فهم الكلام وفقدان التوازن، إلا أن هناك أعراضا خاصة بالنساء وتشمل الغثيان والتشنج وضيق التنفس والإغماء والضعف العام، وهي علامات ينبغي أن تتنبهي لها بدقة، لكن من دون وسوسة.

الألم العضلي الليفي




هو حالة طبية تصيب النساء ضعف معدل إصابة الرجال. وتشمل الأعراض الألم المزمن والتعب والحرمان من النوم والنسيان. لكن الآلام في هذه الأماكن قد تعكس الإصابة بالألم العضلي الليفي: المرفقين والركبتين والأرداف والكتفين والصدر والرقبة وقاعدة الجمجمة.

مرض لايم




عدوى شديدة الخطورة تنتقل عن طريق حشرة القُراد، ويمكن أن تسبب شللا في الوجه و تلفا شديدا في الدماغ وضعفا في القدرات الحركية إذا تُركت دون علاج. أكثر علاماتها شيوعا هي الطفح الجلدي الداكن الذي يحيط به طفح جلدي ثانوي "هالة". والأعراض الأخرى تشبه الانفلونزا: الصداع والتصلب والحمى.

متلازمة القولون العصبي




هي مرض مزعج يمكن بسهولة الخلط بينه وبين التهاب الأمعاء والاضطرابات الهضمية والطفيليات. ويتميز القولون العصبي بالانتفاخ، وقلة الشهية، والغازات، وعدم انتظام البراز (الإسهال أو الإمساك). والكثير من الأعراض تزداد سوءا أثناء الدورة الشهرية.

الاكتئاب




يتم التعامل مع شكاوى النساء من معاناتهن من أعراض الاكتئاب كما لو كان "تقلبا مزاجيا" سيتلاشى بمرور الوقت. لكن الاكتئاب حالة عقلية خطيرة للغاية يمكن أن يكون لها محفزات مختلفة ويمكن أن تظهر بطرق مختلفة، مثل الخمول والتعب وعدم القدرة على التفاعل مع ما يجلب السعادة والانسحاب الاجتماعي والشك الذاتي والاجترار بشأن عيوبك وغير ذلك.

الانتباذ البطاني الرحمي




هي حالة تصيب ملايين النساء في أنحاء العالم، ويحدث عندما تنمو خلايا من نفس نوع بطانة المبيض خارج المبيضين؛ ما يسبب ألما شديدا في الحوض لدى النساء المصابات، ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية للعقم. ومن الأعراض الشائعة الأخرى الألم أثناء الجماع. على الرغم من عدم وجود علاج للمرض، إلا أن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وإبطاء تقدمه ومنع العقم.

مرض الذئبة




الذئبة مرض عضال ينتقل عن طريق الجينات ويشترك في العديد من أعراضه مع أمراض وحالات المناعة الذاتية الأخرى. يعتبر مرض الذئبة مرضا عضالا، لكن إذا تم تشخيصه في الوقت المناسب فيمكن للمصاب العيش براحة. أكثر العلامات دلالة هي ظهور طفح جلدي على الأنف والخدين بشكل مشابه للفراشة.

النوبة القلبية




أكثر علامات النوبة القلبية شيوعا هي ألم الصدر، إلا أن هناك العديد من العلامات الأخرى التي تشمل: الدوخة، والتعب غير المعتاد، والتعرق، والغثيان، وضيق النفس، والألم أو عدم الراحة في الفك والرقبة والظهر وأي من الكتفين أو الذراعين.ضروري أن تكوني على دراية بهذه الأعراض لكن دون أن يتحول الحرص إلى هاجس كابوسي.