صحة ورشاقة

3 مارس 2022

أسئلة تخجل النساء من طرحها.. بثور المؤخرة، احمرار الوجه، كثرة التعرق؟

قد تخجل بعض النساء أحيانا من أخذ آراء المختصين أو الخبراء فيما يخص بعض الأمور المتعلقة بجمالهن وبطريقة اعتنائهن بحيويتهن وصحة ونضارة بشرتهن وشعرهن، لكونها أسئلة من النوعية المحرجة، التي يصعب عليهن طرحها لمعرفة إجاباتها.

ونسرد لك فيما يلي قائمة بأبرز هذه الأسئلة:

لم يتصل حاجباي ببعضهما فوق منطقة الأنف؟


نمو الشعر في تلك المنطقة ليس بأمر مستغرب، بل وارد أن يحدث، وفي أغلب الأحيان، لا يكون لمثل هذا الشعر أي ضرر، والغالب أيضا أنه يكون أمرا منتشرا في العائلة، ويمكنك أن تزيليه بالخيط أو بالملقط، وستدوم معك الأمور على ما يرام بضعة أسابيع.

هل هناك أي وسيلة يمكن القضاء بها على مشكلة السيلوليت؟


السيلوليت هو طبقة دهون عادية تتكون تحت الجلد، ويمكن للتمارين وشد العضلات أن يساهما في الحد منها نوعا ما، ويمكنك الاستعانة أيضا بنوعية الجراحات التجميلية، التي يمكنها أن تفيدك في حل تلك المشكلة شريطة الرجوع للطبيب المختص أولا.

لم يصاب وجهي باحمرار في كثير من الأحيان؟





يحدث ذلك أحيانا لمعظم الناس، لاسيما عند شعورهم بالخجل أو الارتباك، لكن حين تظهر بقع حمراء بشكل عشوائي على الخدين، الجبهة أو الذقن، فربما تكون الوردية هي السبب. وإن كانت تلك هي الحالة الحاصلة، فالأصح هنا هو الرجوع لطبيب الجلدية المختص. ولك أن تعلمي أن هناك أقراصا وكريمات يمكنها أن تفيدك بهذا الخصوص. كما يمكنك استخدام كريم واق من الشمس كل يوم؛ لأن الشمس من محفزات توهج الوردية.

لم يتحول لون شعري للون الرمادي وأنا ما زلت صغيرة؟


لو كنت أصغر من 40 سنة وتحول أكثر من نصف شعرك للون الأبيض، فهذا يعني تحول شعرك للون الرمادي قبل الأوان، ونادرا ما يكون ذلك إشارة دالة على اضطراب بالغدة الدرقية أو بأصباغ الشعر. ويمكنك صبغ شعرك كواحد من الحلول السهلة. واطمئني أيضا؛ لأن تحول شعرك إلى اللون الرمادي قبل الأوان لا يعني تقدمك في السن بشكل سريع.

ما سبب ظهور البثور على المؤخرة؟


على الأرجح ليس واردا، وبينما قد يكون ذلك عبارة عن التهاب جريبات، فإن النتوءات البيضاء أو الحمراء الصغيرة التي تظهر بالمؤخرة قد تكون على الأرجح تقرنا شعريا، وهي حالة جلدية غير ضارة قد تظهر بالخدين، الظهر، الذراعين والفخذين. ورغم أنها قد تستمر لسنوات، لكنها تزول بشكل تدريجي بحلول سن الثلاثين.

كيف أصبت بعلامات التمدد؟





عند تمدد الجلد نتيجة الحمل، زيادة الوزن أو النمو الطبيعي للجسم خلال سنوات المراهقة، تظهر تلك العلامات التي تعرف بـ "علامات التمدد"، وهي نوع من أنواع الندبات، التي تظهر عادة باللون البنفسجي أو الأحمر ثم تتلاشى وتصبح ذات لون أبيض لامع.

لم تنبعث مني رائحة نفس كريهة؟


إذا استمرت تلك الرائحة حتى وأنت تداومين على غسل أسنانك بالفرشاة والخيط، فربما يكون ذلك ناتجا عن أمراض اللثة، حموضة المعدة، جفاف الفم أو التهاب الجيوب الأنفية.

هل هناك حل لمطبات الحلاقة؟


أفضل حل هو التوقف عن الحلاقة، ولك أن تعلمي أن عادات الحلاقة الذكية يمكن أن تساعد على منع تلك المطبات، كأخذ دش ساخن أولا ثم استخدام جيل حلاقة سميك وشفرة حلاقة واحدة شرط أن تكون حادة ثم بدء الحلاقة في الاتجاه الذي ينمو فيه الشعر.

ما الذي يجعل أسناني تبدو داكنة اللون؟


هناك عدة أسباب لذلك من أبرزها شرب القهوة، الشاي، المشروبات الغازية الداكنة، التدخين أو تناول بعض الأدوية، ولهذا ينصح بالمداومة على غسل الأسنان بالفرشاة والخيط.

كيف يمكنني تنعيم قدمي المتصلبة؟





يمكنك تنعيمها بنقعها أولا في ماء دافئ ثم فركها بحجر خفاف لإزالة جزء من خلايا الجلد الميتة، كما يمكنك الاستعانة أيضا بأي من مرطبات وكريمات حمض الجليكوليك الرائعة.

ما سبب تشقق أظافري؟


السبب الأبرز هو تواجدها في الماء باستمرار، لاسيما حال استخدام صابون قوي المفعول، وهنا، ينصح باستخدام كريمات ترطيب وارتداء قفازات عند الإقدام على غسل الأطباق. ولك أن تعلمي أيضا أن تلك المشكلة قد تحدث بسبب الإصابة بعدوى فطرية، وهنا يجب الرجوع لطبيب الجلدية من أجل فحص الحالة وتحديد علاج مناسب لها.

لم أنا كثيرة العرق؟


حال لاحظت كثرة نزول العرق منك وأنت مسترخية في غرفة باردة، فعليك الرجوع للطبيب، لربما تكونين مصابة بمشكلة فرط التعرق، التي يمكن معالجتها تحت إشراف الطبيب.

لم يسقط شعري؟


من أبرز أسباب سقوط الشعر لدى النساء: الهرمونات، مشكلات الغدة الدرقية، الحمل وبعض الأدوية، ولهذا يجب الرجوع للطبيب لفحص الحالة عن قرب ثم تحديد العلاج المناسب.

لم تنبعث رائحة كريهة من قدمي؟


لأن باطن القدمين مكان مفضل للبكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، خاصة عند امتزاجها بالعرق، ولهذا ينصح بالحفاظ دوما على جفاف القدمين وتجنب الأحذية التي تسبب العرق.

كيف يمكنني تنعيم الشفاه المتشققة؟





الهواء الجاف قد يكون السبب وراء ذلك؛ إذ يمكنه أن يؤدي لحدوث تشققات بالغة الصغر في البشرة، ولهذا ينصح بتجنب لعق الشفاه؛ لأن ذلك يزيد من تشققها، والأصح هو استخدام مرطب شفاه مصنوع من الفازلين، زيت بذور الخروع أو زبدة الشيا لأفضل نتيجة.

لم تظهر لدي أوردة عنكبوتية؟


تزداد احتمالات الإصابة بتلك المشكلة لدى النساء اللواتي تتطلب وظائفهن الوقوف فترات طويلة على أقدامهن، وهناك كذلك مجموعة عوامل أخرى من شأنها زيادة خطر الإصابة بتلك المشكلة مثل السمنة، الحمل والوراثة. ومن أبرز الحلول هنا هو المعالجة بالتصليب، التي تنطوي على حقن محاليل سكر أو ملح مباشرة في الأوردة داخل العيادة لضمان اختفاء تلك الأوردة، وذلك على مدار عدة جلسات تحت إشراف الطبيب.

هل يجب أن أقلق بشأن الزوائد الجلدية؟


رغم تهيجها في بعض الأحيان، لكنها في العموم ليست خطرة. وحال كان مظهرها مزعجا بالنسبة لك، فيمكن لطبيب الجلدية أن يزيلها لك في العيادة ببعض الطرق المتبعة.

ما الذي يجعل رقبتي تشيخ سريعا؟

حال فقدت كثيرا من وزنك، قد تلحظين ظهور بعض آثار الشيخوخة على الرقبة، كما ترهل الجلد. أو مع تقدمك في السن، قد تلحظين ترقق البشرة، فقدان بعض الكولاجين الأساسي أو ارتخاء العضلات، ما يؤثر في الأخير على شكل الرقبة ويجعلها تبدو أكبر من الوجه.