صحة ورشاقة

28 ديسمبر 2021

كيف تفرّقين بين الحرقة وعلامات نوبة القلب؟

الحرقة والنوبة القلبية حالتان مختلفتان تمامًا، تؤثران على العضو نفسه. وكلتاهما مؤلمتان، ولكن يمكن أن تكون إحداهما قاتلة.
وأشارت دراسة طبية نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية مؤخرًا، إلى أن معرفة كيفية التمييز بين الحالتين، أمر بالغ الأهمية، لأن ذلك قد يساعد على إنقاذ حياة المصاب.
ولفتت الدراسة التي أصدرتها وزارة الصحة البريطانية، إلى أن حرقة القلب هي الألم الناجم عن انتقال حمض الجهاز الهضمي إلى المريء (الأنبوب الذي يحمل الطعام إلى المعدة).
في المقابل، تعتبر النوبة القلبية حالة طبية طارئة خطيرة، تؤدي الى منع وصول الدم إلى القلب بشكل مفاجئ بحسب الدراسة.
وأوضحت الدراسة أن الحرقة تشمل أيضًا، طعمًا كريهًا وحامضًا في الفم نتيجة لزيادة حمض المعدة، إضافة الى أعراض أخرى مثل السعال أو الفواق (التحزق) المستمر مع احتمال تحول الصوت إلى صوت أجش وحدوث رائحة كريهة بالفم والانتفاخ والشعور بالغثيان.
وقالت الدراسة: "وبالمثل، تبدأ النوبة القلبية أيضًا، بألم في الصدر، على الرغم من أن أوجه التشابه تنتهي هنا، وسيشعر صدرك في حالة الإصابة بنوبة قلبية، وكأنه يتعرض للضغط عليه من قبل جسم ثقيل، ويمكن أن ينتشر هذا الألم إلى الفك والرقبة والذراعين والظهر."
وأضافت: "كما أنك ستشعر بضيق في التنفس و بالضعف أو بالدوخة، فيما يشعر الكثير من المصابين بالقلق نتيجة هذه الأعراض".

كيف تعالجين حرقة القلب؟





حاولي رفع أحد طرفي سريرك بمقدار 10 سم على الأقل، بحيث يكون صدرك ورأسك فوق مستوى معدتك عند الاستلقاء.
تجنبي تناول الطعام الذي يسبب لك الحموضة، إضافة إلى وجبات صغيرة ومتكررة.
تعتبر فكرة سيئة إذا حاولت التدخين أو تناول المشروبات الكحولية، إذا كنت تريدين التخلص من حرقة المعدة.
إلى جانب التغييرات في نمط الحياة، يمكنك أيضًا، شراء الأدوية من الصيدليات التي ستساعد في تخفيف حرقة القلب.
وقالت الدراسة: "في حالة حدوث نوبة قلبية، عليك اتخاذ إجراءات طارئة وأكثر إلحاحًا بما فيها الاتصال برقم الطوارئ لدخول المستشفى، حيث سيحاول الطاقم الطبي تقديم مجموعة من العلاجات، اعتمادًا على شدة النوبة القلبية".