صحة ورشاقة

30 نوفمبر 2021

ما عدد جلسات التدليك الموصى بها للتخلص من الألم والضغوطات؟

هل سبق لك أن تساءلت عن عدد جلسات التدليك التي يمكنك القيام بها للتخلص من الآلام والضغوط، وما إن كان يجدر بك القيام بها كثيرا أو بشكل مقتصد؟ - هذا ما سنتطرق إليه بالتفصيل من خلال استعراضنا آراء خبراء متخصصين في السطور التالية.
المسألة ترجع برمتها لاحتياجاتك الشخصية ولعدد المرات التي يجب الخضوع فيها لجلسات تدليك احترافية كل شهر، سواء كنت تعانين الضغوط من إصابة ما، أو من نمط حياتك الرياضي الذي تتبعينه أو من ظروف الحياة وإيقاعها المتسارع بشكل عام.

لو كنت رياضية





أسهل سيناريو يتيح لك تحديد المسألة هنا هو مرات ممارستك للرياضة، فلو كنت تمارسين الرياضة يوميا، فستحتاجين للتدليك مرات كثيرة حسب رياضتك التي تمارسينها وحسب أهدافك المحددة.
وهناك رياضيون يهتمون بالخضوع لجلسات تدليك بصورة يومية، بينما يخضع آخرون لتلك الجلسات قبل إقدامهم على حدث معين.
وهنا ينصح الخبراء بضرورة معرفة جدول تمارينك وتدريباتك الخاص، وما هي التوصيات التي يقدمها لك خبير التدليك، على حسب نوع رياضتك، تدريباتك وأهدافك.

لو كنت تريدين السيطرة على آلامك بالتدليك





إذا كنت تعانين من آلام بسبب التعرض لإصابة ما وتودين الاستعانة بالتدليك للتخلص من تلك الآلام، فلك أن تعلمي أن العلاج بالتدليك من الطرق الرائعة التي يمكنك الاستعانة بها بهذا الخصوص.
ولك أن تعلمي أيضا أن طرق السيطرة على الألم قد تختلف من شخص لآخر وقد تعني الحاجة لآليات وطرق تتفاوت من فرد لآخر.
ولو كنت تعانين من ألم شديد، لكنه من دون تدخل طبي، فإنك قد تحتاجين للتدليك مرة أو مرتين في أول أسبوع، مع خفض الوتيرة مع مضي الأسبوع، إلى أن تستمر الحاجة إلى عمل جلستين كل أسبوع حاجة ضرورية ولا غنى عنها بالنسبة لك.
وحال شعورك بتراجع حدة الألم وبدء تمكنك من السيطرة عليه، فالأرجح أنك ستكونين بحاجة وقتها لجلسة تدليك واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين مع تلاشي الألم.

لو كنت تودين التعامل حسب احتياجاتك الشخصية





قد تكونين بحاجة للتدليك حال كانت لديك بعض المشاكل الخاصة الناتجة عن توتر العمل، الأطفال أو أي من المتطلبات الجسدية والذهنية الأخرى، وهنا يرى الخبراء أن الخضوع لجلسات تدليك في تلك الحالة طريقة مميزة لتقليل التوتر وإراحة الجسم.

هل يمكنك الخضوع لجلسات التدليك كثيرا؟





التدليك طريقة رائعة لتخفيف التوتر، تحسين الحالة المزاجية والنفسية وزيادة الجودة العامة للحياة والإنتاجية. والحقيقة أن بالإمكان الخضوع لجلسات التدليك مرات كثيرة؛ إذ ينصح بالخضوع للتدليك مرة كل أسبوع كحد أقصى، إلا إذا كنت تعانين من ألم أو تمارسين رياضة من نوعية الرياضات عالية الكثافة، وهناك يجب استشارة الخبير المتخصص للتنسيق وتحديد عدد الجلسات التي تناسب ردة فعل جسمك.
وعموما ينصح بعمل جلسات تدليك مرة واحدة على الأقل في الشهر، لكن في حالات الآلام الشديدة، ينصح بعمل جلستين كل أسبوع، ويمكنك تجربة طرق مختلفة مثل تدليك الأنسجة العميق وتدليك الإجهاد أو التوتر، طبقا لاحتياجاتك الخاصة بطبيعة الحال.