صحة ورشاقة

30 أغسطس 2021

لِمَ ينزل البول أحيانا بلون أصفر داكن أو بني؟

ربما ينزل البول بلون مغاير للون المعتاد له، وهو ما يجب أن ينبهنا إلى احتمال وجود مشكلة تستدعي اهتمامنا، خاصة إذا لوحظ نزوله بألوان كالأصفر الداكن أو البني.

وقد نبه باحثون بهذا الخصوص إلى أن لون البول غالبا ما يكشف عن حقيقة الحالة الصحية للإنسان، فالبول الصافي مثلا عادة ما يخلو من الخلايا، الحطام أو الجزيئات، مشيرين إلى أن ما يتناوله الإنسان - سواء أكل، أدوية، مشروبات أو مكملات - هي في الواقع عوامل تؤثر مع حالته الصحية على لون، محتوى وقوام البول.

ونستعرض فيما يلي أبرز العوامل التي تؤدي لنزول البول بلون أصفر داكن أو بني:

اختيارات الطعام


إن لاحظتِ نزول البول بلون بني داكن، فعليك التفكير فيما تتناولينه؛ إذ يقول الأطباء إن هذا اللون قد يعود لتناولك سابقا أكلات منها الفول المدمس، الراوند والصبار.

مقدار ما يتم تناوله من ماء




إذ قد تلحظين أحيانا نزول البول لديك بدرجة لونية غامقة عما هو معتاد، وهو ما أرجعه الباحثون لسببين، إما لعدم تبولك منذ فترة أو لعدم تناولك قدرا كافيا من المياه.

الأدوية


قد ينتج البول البني أو الأصفر الداكن عن الأدوية التي يتم تناولها، ومن ضمن هذه الأدوية: مضادات الملاريا، بعض المضادات الحيوية، الملينات التي تحتوي على كاسكارا أو سينا وأدوية ميثوكاربامول المرخية للعضلات، وهي ليست مدعاة للقلق.

نظام التمارين الصارم


قد يتسبب التزامك بنظام تمارين صارم أو مكثف في نزول البول لديك بهذا اللون الداكن، وهو أمر يستوجب الحذر والانتباه؛ لأن نوعية التمارين الشديدة يمكن أن تؤدي إلى حالة انهيار بالعضلات تعرف بحالة انحلال الرُّبَيْدات، وهو ما ينتج عنها قيام الكليتين بإفراز بروتين "ميوغلوبين" في الدم. والمشكلة أن حالة انهيار العضلات هذه قد تضر القلب أو الكليتين ويمكن أن تشكل خطورة على حياة الفرد.

أمراض الكبد


يمكن أن تتسبب أمراض الكبد في إفراز كثير من البيليروبين في البول، وهو ما قد يتسبب بدوره في تغيير لون البول وتحوله إلى بني أو أصفر غامق. والفكرة هي أن الكبد السليم يمكنه تخليص الجسم من معظم البيليروبين الذي يتم إفرازه، لكنه قد يتسرب وينتقل إلى الجسم، حال كان الكبد مصابا أو يعاني من مرض أو خلل ما.

أمراض المرارة


قد تتكون حصوات مؤلمة بالمرارة حال كان الجسم يفرز كثيرا من البيليروبين بسبب مشكلة في الكبد أو حال كان الكبد يفرز كثيرا من الكولسترول؛ ما يجعل لون البول داكنا.

حصوات الكلى




يجب معرفة أن البول الذي ينزل بلون الكولا أو لون الشاي هو دليل على وجود التهابات في الكلى، وإن رأيتِ بقعا بنية في البول، فالأرجح أنها حصوات صغيرة بالكلى.

مرض البول الأسود


هو مرض وراثي نادر يتسبب في تحول لون البول إلى اللون الأسود بعد التعرض للهواء. ولا يُكتَشَف عادة هذا المرض إلا عند بلوغ المصابين به الثلاثين من أعمارهم، وقد تكون هناك علامات أخرى دالة على المرض مثل التهاب المفاصل، مشكلات بالقلب، حصى الكلى وحصى البروستاتا، وهو ما يجب الانتباه إليه والحذر منه.

وختم الباحثون بقولهم إنه إذا تحول لون البول للون البني ذات يوم ثم عاد للونه الأصفر الشاحب المعتاد في اليوم التالي، فالأمر هنا ليس مدعاة للقلق بأي حال من الأحوال. أما إذا اقترن هذا التغيير في اللون بتفاقم الحالة، عدم التحسن و/ أو ظهور أعراض كوجع بالبطن، غثيان أو قيئ، فيجب مراجعة طبيب مختص في أسرع وقت.