صحة ورشاقة

24 يونيو 2021

عادات يومية قد تضر بصحتكِ مستقبلًا.. احذريها

يمارس بعض الأشخاص أحيانًا عادات وتصرفات بشكل يومي يعتبرها روتينية وعادية جدًا، وقد لا يخطر على بالنا أحيانًا أننا حتى وإن كنا نتمتع بصحة جيدة فقد نقوم ببعض الأخطاء غير الصحية مثل الجلوس كثيرًا وتفحص هاتفك قبل النوم او استخدام القطن في أذنيك.

وبحسب موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي الكثير يرتكبون الأخطاء التالية:

قلة النوم




يمكن أن يتركك غاضبة ومشتتة في اليوم التالي؛ ما يجعل التركيز صعبًا، لكن قلة النوم على المدى الطويل مرتبطة بالخرف وأمراض القلب والسكري والسمنة، إضافة إلى مشاكل في جهاز المناعة والاكتئاب والقلق والألم المستمر.

عدم شرب الماء أولا


يرسل جسمك إشارات عندما تشعرين بالجوع أو العطش لكن من السهل الخلط بين الاثنين. كلا الإحساسين يمكن أن يسببا لك صداعًا أو يجعلاك تشعرين بالتعب والدوار.

وفي المرة القادمة التي تشعرين فيها بالرغبة في تناول وجبة خفيفة، حاولي تناول كوب من الماء أولا. وتشمل العلامات الأخرى التي تشير إلى حاجتك إلى المزيد من السوائل جفاف العين أو الجلد أو جفاف الفم أو التبول الداكن أو عدم التبول كثيرًا.

الجلوس كثيرا


ترتبط معدلات الوفاة المرتفعة بأمراض القلب والسرطان والأسباب الأخرى المتعلقة بالصحة بالاسترخاء لأكثر من 6 ساعات في اليوم. خذي استراحات خلال فترات جلوسك بالمشي لمدة دقيقة إلى دقيقتين كل نصف ساعة. هناك بعض الأدلة على أن ممارسة النشاط البدني لمدة ساعة على الأقل يوميًا قد تعوض عن بعض الآثار الجانبية للجلوس لفترة طويلة.

تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرة




انتظري لمدة ساعة لتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول وجبة أو شراب، خاصةً إذا كانت حمضية. يمكن للحمض أن يليّن طبقة المينا أو الطبقة الواقية على أسنانك. يمكنك الغرغرة بالماء أو مضغ قطعة من العلكة الخالية من السكر لفترة قصيرة. وتشمل الأطعمة والمشروبات الحمضية الفواكه مثل البرتقال والليمون والحلوى الحامضة والمياه الغازية أو الصودا (العادية أو الخالية من السكر).

استخدام قطعة قطن في أذنك


قد ينتهي بك الأمر بدفع الشمع إلى عمق قناة الأذن ويمكن ثقب طبلة الأذن إذا ذهبت المسحة بعيدًا؛ ما قد يسبب فقدان السمع. والحقيقة ان أذنك يمكنها تنظيف نفسها لكنها أيضا من الممكن صنع شمع أكثر من المعتاد. وإذا حدث ذلك لك، اسألي طبيبك عما يجب فعله فسيعلمك كيف تتخلصين من الشمع بأمان.

تنظيف بالبيروكسيد أو الكحول


قد يبدو غمر الجرح بمطهر قوي فكرة جيدة لكن هذا يمكن أن يضر بشرتك أكثر. وأفضل طريقة لتنظيف الجروح أو الخدوش البسيطة هي باستخدم الصابون المعتدل والماء الجاري. ثم وضع طبقة من الفازلين للحفاظ على رطوبتها.

تفحص الهاتف قبل النوم




كلنا نستخدم الأجهزة الرقمية من أجل المتعة. لكن التعامل مع هاتفك ليلا يمكن أن يجعل من الصعب على عقلك وجسمك الاسترخاء؛ لأن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تبعث الضوء الأزرق؛ ما قد يربك ساعة جسمك ويؤخر إفراز هرمونات النوم مثل الميلاتونين. حاولي وضع هاتفك في غرفة أخرى ويمكنك شراء منبه قديم الطراز لإيقاظك.

عدم التحقق من الأدوية


يمكن لبعض الأمور أن تغير طريقة عمل الأدوية بما فيها الطعام والمكملات والأدوية الأخرى. ويمكن لبعض هذه التفاعلات أن تجعل دواءك أقل فعالية أو تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها. اقرئي دائمًا الملصقات التحذيرية المرفقة بوصفة طبية أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. يمكن للصيدلي أيضًا إخبارك بما يجب تجنبه.

عدم تنظيف زجاجة الماء الخاصة بك


يمكن أن تجذب الجراثيم إذا لم تغسليها وعليك غسلها بالماء والصابون كل يوم، أو على الأقل في أيام استخدامها. يمكنك أيضًا تطهير الزجاجة الخاصة بك عن طريق ملؤها بحوالي 3-4 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض والماء. اتركي الخليط في الزجاجة طوال الليل ثم اشطفيها وجففيها في الصباح.

شرب الصودا الدايت




الصودا الخالية من السكر، قليلة السعرات الحرارية لكن ليس لها أي فوائد صحية أخرى. ويحذر الخبراء من شرب أي كمية من الصودا المحلاة صناعيا، لكن الأبحاث حول الآثار الصحية للمحليات الصناعية مستمرة. تناول صودا دايت واحدة يوميًا قد يكون لا بأس به لكن من الأفضل شرب الماء عندما تكونين عطشى.

تجاهل الصحة العقلية


يشعر الجميع بالارتباك أحيانًا لكن الضغط النفسي المستمر يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية ويمكن أن يضعف جهاز المناعة لديك ويزيد من فرصتك في الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري والاكتئاب أو القلق. هناك الكثير من الطرق الصحية للاسترخاء، بما في ذلك ممارسة الرياضة والتأمل والتواصل مع الأصدقاء أو العائلة. ويمكن لطبيبك أو أخصائي الصحة العقلية أن يعطيك بعض الأفكار أيضًا.

السجائر الإلكترونية


ربما لا تكون السجائر الإلكترونية سيئة لك مثل السجائر العادية لكنها ضارة؛ إذ إن التدخين الإلكتروني يعرض جسمك للنيكوتين. ويمكن أن تصابي بأعراض غير مريحة عندما تغادر هذه المادة الكيميائية المسببة للإدمان جسمك، كما أن النيكوتين يزيد من فرص الإصابة بنوبة قلبية. هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن هناك بعض الأدلة على ارتباط السجائر الإلكترونية بأمراض الرئة المزمنة والربو.

عدم إخبار الطبيب بالحقيقة




إذا كنت مثل الكثير من الأشخاص الآخرين، فقد تحجب الأمور عن طبيبك. لكنك ستحصلين على رعاية أفضل إذا قدمت لطبيبك مزيدًا من المعلومات. إذا كنت تدخنين أو لا تمارسين الرياضة أو لا تريدين تغيير نظامك الغذائي، فكوني صريحة بشأن ذلك. يجب ألا يحكم الطبيب على أعمالك بدلاً من ذلك، يجب أن يعمل معك لإيجاد طرق يمكنك من خلالها الحفاظ على صحتك.