صحة ورشاقة

3 يونيو 2021

لهذا السبب: لا تنظفي أسنانك مباشرة بعد الأكل

تنظيف الأسنان بالفرشاة هو شيء يفعله الناس بشكل يومي، ولكن هناك بعض النصائح المهمة الواجب اتباعها، لأن تلك الطريقة تعتبر محفوفة بالمخاطر.

وتعتبر الطقوس اليومية لغسل الأسنان ضرورية، للمساعدة في الحفاظ على صحة أسنانك وفمك من خلال تجنب تراكم "البلاك" وهو طبقة من البكتيريا تغلف الأسنان، إذا لم تقومي بتنظيفها بشكل صحيح، حيث إن هذا التراكم هي السبب الرئيسي لأمراض اللثة والتسوس.

وقالت طبيبة جراحة الأسنان التجميلية الدكتورة حنا كينسيلا، من عيادة "كيلن لين دنتال" في لندن: "ينظف الكثير من الناس أسنانهم مباشرة بعد تناول الطعام، لأنهم يعتقدون أنه من المهم التخلص من الطعام من أسنانهم بسرعة.. لكن هذا الاعتقاد الشائع غير صحيح إلى حد ما، لأن تلك الطريقة يمكن أن تضر أكثر مما تنفع".

وأوضحت أن تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام، يمكن أن يؤدي إلى تلف مينا الأسنان الرقيقة، علمًا بأن المينا هي المادة التي تغطي كل سن وتوفر طبقة خارجية صلبة، وهي تعتبر خط الدفاع الأول والأهم ضد تسوس الأسنان.

ونصحت الدكتورة كينسيلا، بضرورة الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل، بعد تناول الطعام، قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، خاصة بعد تناول الأطعمة الحمضية.

وأضافت: "هذا لأن الأطعمة التي تحتوي على حامض الستريك، يمكن أن تسبب ليونة مينا الأسنان لبعض الوقت، وذلك فان تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الطعام بوقت قصير جدًا، سوف يتلف المينا عندما تكون ضعيفًة".

ما الذي يجب تجنبه أيضًا؟




الفخ الآخر الشائع الذي يقع فيه الناس، هو الإمساك بالفرشاة بإحكام عند تنظيف أسنانهم بحسب الدكتورة كينسيلا، التي قالت: "عند استخدام فرشاة أسنان يدوية، يمسكها الكثير من الناس بإحكام في أيديهم، كما لو كانوا يضعون قبضة يد حولها".

وأضافت: "يجب التوقف عن هذه الطريقة، لأن هناك اعتقادًا خاطئًا بأنها تؤدي إلى تنظيف أفضل للأسنان.. والحقيقة أن الضغط المفرط يعد أمرًا خطيرًا، لأنه يمكن أن يؤدي ببطء إلى تآكل مينا الأسنان التي لا يمكنها إصلاح نفسها.. كما أن هذا الإجراء يمكن أن يؤدي -أيضًا- إلى الحساسية ويتسبب في تقلص اللثة وتآكلها".

نصيحة الدكتور كينسيلا




قالت الدكتورة كينسيلا: "بدلًا من ذلك، أنصح الأشخاص دائمًا بحمل فرشاة أسنانهم في النهاية واستخدام القبضة، كما لو كانوا يمسكون بقلم، لأن ذلك يضمن أنك لا تمارس ضغطًا كبيرًا على الفرشاة والأسنان، وبالتالي تحميها من التلف".

وعما إذا كان الأفضل استعمال فرشاة يدوية أو كهربائية، قالت الدكتورة كينسيلا: "كلاهما جيد ولهما التأثير نفسه تقريبًا، طالما أنك تنظف جميع أسطح أسنانك".