صحة ورشاقة

30 مايو 2021

هل يساعد التدليك على تخفيف علامات السيلوليت؟

للتدليك فوائده العديدة والمتنوعة، التي يمكن أن تعود عليك بالنفع في كثير من الجوانب، وقد ثبت مؤخرا أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من علامات السيلوليت.

ومعروف أن السيلوليت من المشكلات التي تؤرق كثيرا من النساء، فهو يؤثر على مظهرهن وكذلك على مستوى ثقتهن بأنفسهن، ما يضعهن تحت ضغط دائم في سبيل إيجاد أي طرق تساعدهن على التخلص من تلك المشكلة المزعجة في نهاية المطاف.

أولا، ما هو السيلوليت؟


يمكن لأي شخص أن يصاب بالسيلوليت بغض النظر عن الحجم. ويظهر السيلوليت نتيجة انتفاخ رواسب الدهون تحت الجلد، ما يتسبب في حدوث تشوهات متكتلة بشكل رئيسي على الأرداف، الأفخاذ والمعدة لدى كثير من النساء (مع أنها قد تصيب بعض الرجال أيضا). وحين تتراكم تلك الخلايا الدهنية بين الأنسجة الضامة، فإنها تشد وتبرز من خلال مناطق مختلفة على طبقة الأدمة بالجلد، ما يتسبب في ظهور دمامل مزعجة.

كيف يمكن التخلص من السيلوليت؟




رغم عدم وجود علاج سحري للسيلوليت، لكن هناك عدة طرق يمكن الاستعانة بها للحد من ظهوره، فالتمتع بوزن جسم مثالي هو أمر يمكن أن يساعد على تقليل ظهور الدمامل، ومن هنا تكمن أهمية المداومة على ممارسة التمارين الرياضية. وهناك كذلك طريقة التدليك التي تفيد في استهداف المناطق التي يظهر بها السيلوليت، حيث يعمل التدليك على تكسير رواسب الدهون بالضغط عليها وعصرها بشكل متناوب، ومن ثم إبعاد الدهون في الأخير بعيدا عن الأنسجة الضامة، وهو ما يقلل بدوره من انتفاخ سطح الجلد ويجعل كل شيء يبدو أكثر نعومة.

وبغض النظر عن آلية التدليك، فإن التركيز الأساسي لعملية التدليك هو تفريق تلك الرواسب الدهنية، علما بأن التدليك يبدأ عادة من القدمين ثم لباقي الجسم بالأعلى لزيادة تدفق الدم من خلال الأوردة المحيطية والشعيرات الدموية في جهاز الدورة الدموية.

5 طرق مختلفة لممارسة التدليك لضمان الحصول على أفضل نتائج:


تدليك العجن




هي الطريقة التي تشبه طريقة عجن العجين، حيث تُستخدَم فيها الأصابع على المناطق الحساسة كما الذراعين، الركبتين والسمانتين، بينما تُستَخدم اليدين مع مناطق أخرى مثل الأفخاذ، البطن، الأوراك والأرداف.

تدليك العصر


وهي الطريقة التي تعتمد على حركة العصر، وهي نفس الحركة التي نتبعها عندما نقوم بعصر منشفة مبللة، لكنها تنطوي على الإمساك بأجزاء من الجلد بدلا من ذلك.

تدليك المفاصل


وهي الطريقة التي تعتمد على استخدام المفاصل في تفتيت الرواسب الدهنية العنيدة الموجودة أسفل الجلد، لتذوب بشكل أسرع ويتم التخلص منها عبر نظام حرق الدهون الخاص بالجسم.

التدليك باستخدام الفرشاة


وهي الطريقة التي تعتمد على استخدام فرشاة خاصة بدلا من اليدين، حيث تُعنى تلك الفرشاة بتحفيز الدورة الدموية بالمناطق التي انتقل أو ظهر بها السيلوليت.

التدليك S


وهي الطريقة التي تعتمد على تثبيت إصبعي الإبهام بزاوية قائمة للامساك بأكبر قدر ممكن من المنطقة المصابة بالسيلوليت، ومن ثم الاستعانة بحركة ملتوية في اتجاهات متعاكسة للضغط على رواسب الدهون، وينتج عن هذا الالتواء في اتجاهين متعاكسين حرف ال S، وهذه هو السر وراء تسمية تلك الطريقة بالطريقة S.