صحة ورشاقة

2 مايو 2021

ما أسباب تشنج الساقين ليلًا.. وكيف يمكنك التخفيف منه؟

يعتبر تشنج الساقين من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، فهي تحدث بشكل مفاجئ وغير مقصود، وتكون مؤلمة لدرجة الصراخ في بعض الأحيان، فيشعر الشخص كأنه أصيب بالشلل، وقد تدل هذه المشكلة على وجود خلل في بعض الأجهزة الوظيفية في الجسم.

يقول الأطباء إن تشنجات الساق الليلية تصيب الأشخاص البالغين، وتُعرف باسم التشنجات العضلية، بسبب حدوث شد مفاجئ بعضلة الساق، وعادةً يمتد هذه الشد من الفخذ وحتى الكاحل، ويستمر لمدة 10 دقائق فقط. 



ما سبب حدوث تشنجات الساقين خلال الليل؟

يقول الخبراء إن السبب الذي يربط تشنجات الساقين بالليل أو النوم لا يزال مجهولاً إلى يومنا هذا، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى ذلك بما فيها أنه خلال النوم تكون عضلات القدم ممتدة، مما يجعلها أكثر عرضة للتشنج، وهناك بعض العوامل الأخرى وهي:

نمط الحياة



تحتاج العضلات إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية كي تبقى لينة، إلا أن نمط حياة معظم الأشخاص يجعلهم يجلسون لفترات طويلة أو يقفون لفترات طويلة دون تحريك العضلات، مما يجعلها أكثر عرضة للتشنج خاصةً خلال فترة النوم.

إجهاد العضلات



يؤدي الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية إلى إرهاق العضلات، وهذا قد يؤدي إلى حدوث تقلصات في العضلات ينتج عنها بعض التشنجات الليلية.

العصبية



ترتبط التشنجات العضلية بشكل وثيق مع العصبية غير الطبيعية، وهذا بالطبع يؤدي إلى حدوث تشنجات في الساقين خاصةً خلال فترة النوم.

نشاط عصبي غير طبيعي

وفقًا لدراسات التخطيط الكهربائي للعضلات، ترتبط تقلصات الساق بإطلاق الأعصاب بشكل غير طبيعي.

وقد ترتبط تشنجات الساقين خلال النوم ببعض العوامل الأكثر جدية مثل أمراض الكبد والكلى والغدة الدرقية وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يمكنكِ التخفيف من تشنجات الساقين التي تحدث أثناء النوم؟



يمكنكِ تخفيف من هذه التشنجات عن طريق شرب الكثير من السوائل، وذلك لأن السوائل تساعد بوظيفة العضلات الطبيعية، كما عليكِ مد الساقين بشكل كامل خلال النوم، فذلك يساعد في تقليل التوتر، ويخفف من شدة التشنجات التي تحدث خلال الليل.