صحة ورشاقة

23 يناير 2021

4 مؤشرات تدل على مرض حيوانك الأليف

لا تستطيع الحيوانات الأليفة التكلم لإخبارك بأنها مريضة، قد يعلم مربو الحيوانات ذلك من خلال بعض الأعراض الجسدية، والتغيرات السلوكية، بينما قد تكون معلومات مربي الحيوانات الجدد غير كافية لمعرفة ذلك.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الأعراض والدلالات التي إذا ما حدثت مع حيوانك الأليف عليك التواصل مع الطبيب البيطري فورا وهي:

القيء أو الإسهال



قد تتقيأ القطط والكلاب في بعض الأحيان بسبب تناولها الأطعمة غير النظيفة في الخارج، إلا أن تقيؤ الحيوان الأليف عدة مرات في يوم واحد، يكون له دلالات أخرى، ويحتاج إلى طبيب بيطري.

يقول الخبراء إن القيء أو الإسهال قد يدل على أمراض عديدة مثل أمراض الجهاز الهضمي أو التهابات الطفيليات التي تشمل الديدان، أو قد تدل على أن حيوانك قد تناول شيئا أدى إلى تهيج المعدة لديه.

قلة الشهية أو قلة النشاط

تعد قلة الشهية أو قلة النشاط عند الحيوانات الأليفة من الأعراض الغامضة، والتي يجب التوقف عندها، فعادةً تتوقف الكلاب والقطط عن الأكل لعدة أسباب منها الحمى أو الألم أو الإجهاد؛ إذ يقول الدكتور جون راندولف، وهو طبيب بيطري، إن استمرار انخفاض الشهية أو غيابها لأكثر من 24 ساعة سبب كاف لزيارة الطبيب البيطري.

ويضيف الدكتور راندولف أن قلة النشاط المفاجئ للقطط والكلاب تدل على أن هنالك مشكلة ما، وعليك حينها مراقبته، فإذا ظهرت عليه أعراض أخرى مثل الضعف، وعدم القدرة على المشي، وفقدان الوعي، عليك فورا التحدث إلى الطبيب البيطري.

كثرة التبول أو قلته



يقول خبراء الحيوانات الأليفة، إن قلة التبول قد تشير إلى أن حيوانك يعاني من مشكلة في المسالك البولية أو المثانة، بينما كثرة التبول قد تشير إلى أمراض الكبد أو الكلى أو أمراض الغدة الكظرية، وفي كلا الحالتين عليك زيارة الطبيب البيطري لتحديد المشلكة وحلها.

تساقط الشعر أو حكة في الجلد

تساقط شعر الحيوانات الأليفة هو أحد المشاكل التي تواجه مربيها بشكل عام، وقد يكون السبب في بعض الأحيان الحشرات والبراغيث، لكن عندما يصبح تساقط الشعر غزيرا أو يصاب الحيوان بحكة شديدة، فقد يكون مصابا بعدوى الخميرة أو يعاني من مشاكل في الغدد الصماء، أو التهابات، وأيضا عليك زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيس وراء هذه المشكلة.