صحة ورشاقة

13 ديسمبر 2020

8 أطعمة تسبب انتفاخ جفون عينيك وتعبها

قد تفاجئين رغم اتباعك بعض العادات الصحية، كالإكثار من شرب المياه وعدم إضافة ملح للطعام، بوجود انتفاخ في جفون عينيك لدى استيقاظك في الصباح، وهو ما قد يثير انزعاجك وضيقك بشكل كبير، لاسيما وأنك لا تعرفين بوضوح الأسباب وراء ذلك.
لكن تبين، وفق آراء الباحثين، أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في انتفاخ جفون العيون وإصابتها بالتعب، ومن ثم يتعين عليك تجنبها، لكي تقي نفسك ذلك الأمر.

وفيما يلي 8 أطعمة تسبب انتفاخ جفون عينيك وتعبها، فاحرصي على تجنبها:

الأطعمة السريعة



فحتى إن لم تضيفي كميات زائدة من الملح، فلك أن تعلمي أن وجبة الغذاء المكونة من تلك الأطعمة قد تحتوي على حوالي 2000 ملي جرام من الصوديوم، أي أكثر من الكمية الإجمالية التي يتعين عليك تناولها في يوم بأكمله. ولمقاومة الصوديوم الزائد، سيحتفظ جسمك بالمياه، وهو ما سيصيبه بالتبعية بالانتفاخ.

الطماطم



تنتمي لعائلة الباذنجانيات وتحتوي على مادة السولانين التي قد تسبب التهاب وانتفاخ. ورغم عدم ثبوت ذلك علميًا، لكن تبين أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض التهابية، كالتهاب المفاصل، تبدأ أحوالهم في التحسن بعد التوقف عن تناولها.

الباذنجان



يحتوي هو الآخر على مادة السولانين، ورغم عدم ثبوت تسبب الباذنجان في انتفاخ العين من الناحية العلمية، لكن يمكن ملاحظة الفارق بعد التوقف عن تناوله.

الأطعمة المعلّبة



الفاصوليا السوداء والحمص المعلبين قد لا يكونوا بنفس التميز من الناحية الصحية، كما يُرَوَّج لهم، ولهذا ينصح بشطفهم جيدًا، قبل تحضيرهم أو طهيهم.

الخبز الأبيض



قد يصيب الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الغلوتين أو القمح، بانتفاخ في جفون أعينهم عند الاستيقاظ في الصباح، ولهذا ينصح باستبداله بلفائف الخس لبضعة أسابيع، ومن ثم مراقبة الأمر وملاحظة الفارق آنذاك.

منتجات الألبان



ثبت -أيضًا- أن الحليب، الجبنة والزبادي أطعمة التهابية ويمكن أن تتسبب في حدوث تورم، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية منها.

الفلفل الحار



يحتوي على مادة الكابسيسين، التي تتسبب في حرق أنسجة الجسم والتهابها.

السكر



يعتبر السكر الأبيض من أكثر الأطعمة المسببة للالتهابات، ولهذا ينصح الباحثون بضرورة البدء في استبدال الحلوى بالفاكهة، ومن ثم ملاحظة الفارق.