صحة ورشاقة

5 ديسمبر 2020

منها السكتة الدماغية.. 4 أسباب وراء ضعف الساقين المفاجئ

يعاني بعض الأشخاص من ضعف مفاجئ في الساقين، وقد يشعر البعض بهذا الضعف عند الوقوف أو الجلوس، فيما يشعر البعض الآخر به حتى أثناء المشي، وقد يؤدي هذا إلى عدم القدرة على قيام هؤلاء الأشخاص بمهامهم اليومية، وعادةً يدل ضعف الساق المفاجئ على مشكلة صحية خطيرة.

سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث ضعف مفاجئ في الساقين.



الانزلاق الغضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي بسبب تمزق في إحدى الوسائد المطاطية التي تكون بين الفقرات؛ ما يؤدي إلى خروج المادة الهلامية إلى الغشاء الخارجي، وينتج ألم أو تنميل وخدران.

كما أن هناك بعض الأعراض الأخرى للانزلاق الغضروفي مثل ضعف العضلات، وألم شديد عن الجلوس والوقوف، ووخز في المنطقة المصابة.

وعليك مراجعة الطبيب في حال امتد هذا الألم إلى الرقبة أو الظهر أو بدأت تشعرين بضعف في الساقين، وتنميل مستمر، وقد يكون هناك علاج عن طريق الأدوية والعلاج الطبيعي.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند انقطاع إمداد الدماغ بالدم، إما بسبب انسداد الشرايين أو انفجار أحد الأوعية الدموية في الدماغ، وقد تكون بداية أعراض السكتة الدماغية خدرا مفاجئًا أو ضعفًا في الوجه أو الذراعين أو الساقين.

وللسكتة الدماغية بعض الأعراض الأخرى مثل صعوبة الكلام، والصداع المفاجئ والشديد، وفور ظهور هذه الأعراض يجب طلب العلاج الفوري.

متلازمة غيلان باريه

تُعرف متلازمة غيلان باريه على أنها اضطراب مناعي ذاتي نادر يهاجم فيه جهازك المناعي أعصابك، فيسبب وخزا وضعفا يبدأ في الساقين، وينتهي بالجسم كاملا، وقد يؤدي إلى الشلل في حال لم يتم علاجه على الفور.

وتكون أعراض متلازمة غيلان باريه وخزا مؤلما في الأصابع والساقين، ويزداد هذا الألم في الليل، وأيضا ظهور مشاكل في السيطرة على المثانة أو الأمعاء، لذلك فور ظهور هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب فورا.

ورم في العمود الفقري

قد يُعد ألم الظهر، مع وجود تنميل وضعف في الذراعين والساقين من أعراض الإصابة بورم في العمود الفقري، ويكون هذا الورم عبارة عن نمو غير طبيعي للأنسجة داخل أو حول العمود الفقري أو الحبل الشوكي، وقد تكون أورام العمود الفقري سرطانية أو غير سرطانية

ويعتمد العلاج على نوع وموقع الورم، وما إذا كانت سرطانية أم غير سرطانية، لذلك إذا كنت تشعرين بتنميل دائم في الساقين والذراعين مع وجود ألم مستمر في منطقة الظهر فعليك مراجعة الطبيب على الفور.