صحة ورشاقة

30 نوفمبر 2020

علامات تُبلغكِ بأنك تختزنين توترا يوشك أن ينفجر

العيش تحت ضغط مستمر، كما هو حال الجميع في فترة جائحة كورونا أمر ضار جدا، ويزيد في خطورته أنه يتراكم دون أن تشعري أنه يصل حدًا نعجز عن ضبطه والتحكم به.

أما كيف تشعرين بالضغط والتوتر؟ فهذه مؤشرات سجّلها ذوو الاختصاص:

صعوبة تذكر الأشياء

ارتفاع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) في الدماغ يتسبب بفقدان الذاكرة، واسترخاء جسمك وعقلك سوف يساعدك على استعادة ذاكرتك.

الرغبة الشديدة في تناول الأكل

عندما ترتفع مستويات التوتر تتأثر مستويات هرمونات الجوع أيضا، ويميل الكثيرون إلى الإفراط في تناول الطعام والوجبات السريعة، والنتيجة زيادة الوزن ومشكلات صحية أخرى.

زيادة شيخوخة الشعر والجلد

مستويات الإجهاد المرتفع تقلل من إنتاج الكولاجين الأساسي في بناء خلايا الجلد. أما الشعر الرمادي، فسببه هرمون يتم إفرازه خلال لحظات التوتر في الجهاز العصبي السمبثاوي ويستنزف الصبغة من خلايا شعرك.

تصابين أكثر بالبرد والإنفلونزا

من يعانون من الإجهاد يصابون أكثر بالتهابات الجهاز التنفسي وأعراض البرد والإنفلونزا ويظلون لفترة أطول قبل التعافي من المرض.

تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم

وهي من أهم أعراض التوتر، وإذا اجتمع ذلك مع عادة الأكل عند التوتر، فقد أصبح لديك وصفة لكارثة في القلب والأوعية الدموية.

صعوبة في التركيز

وهذه يمكن أن تضعف بشكل كبير الأداء في العمل أو الدراسة، مما يرفع من مستويات التوتر بشكل أكبر وتسبب المزيد من القلق أو الاكتئاب. إذا كنت تعانين من ذلك جربي ممارسة التأمل، والنوم بشكل جيد.

تغييرات في الرغبة الجنسية

التوتر هو استجابة نفسية عصبية معقدة تغير مستويات الهرمونات وتؤثر على صحتك العاطفية، يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات هرمون الجنس لديك.

ضيق في التنفس

وهي مشكلة شائعة يمكن أن تتفاقم إذا كنت تحت الضغط، إن أحسست بضيق في التنفس تنفسي ببطء وعمق لعدة مرات.

الإرهاق والأرق

التوتر يمكن أن يسبب الأرق ومشاكل النوم ستجعلك تشعرين بالتعب على مدار اليوم. إذا استمر الإجهاد، فقد يتطور إلى حالة تعرف باسم متلازمة التعب المزمن.

قروح في الفم

وهي أمر شائع بين من يعانون من الإجهاد بسبب ضعف جهاز المناعة. فعندما تكون مناعتك منخفضة، فإن الفيروسات التي تسبب تقرحات البرد تصبح نشطة وتظهر أكثر.

سرعة الشعور بالغضب

تعتبر الأعراض العاطفية والنفسية وسرعة الغضب من السمات المميزة للتوتر المزمن، وهي على الأرجح بسبب التعب والأرق، بالإضافة إلى التقلبات الهرمونية في الدماغ.

مشاكل في الجهاز الهضمي

هناك رابط وثيق بين الأمعاء والدماغ. عندما تشعرين بالتوتر، يختل توازن الميكروبات في الجهاز الهضمي، ويتجلى في الانتفاخ والإسهال والإمساك وحتى الحموضة المعوية والقولون العصبي.

حب الشباب وتساقط الشعر

مستويات الكورتيزول المرتفعة لدى التوتر تزيد من إنتاج الزيت في المسام، ما يتسبب بحب الشباب ومشاكل في فروة الرأس، مثل القشرة وتساقط الشعر.

صرير الأسنان

العديد ممن يخضعون للتوتر يعانون من صرير الأسنان، ما يمكن أن يؤدي إلى آلام الفك والصداع وحتى تلف الأسنان. عليك مراجعة طبيب الأسنان للمساعدة في منع تلفها.