صحة ورشاقة

9 نوفمبر 2020

لقاح ضد كورونا قد يتم إعطاؤه خلال 3 أسابيع

أعلنت وزارة الصحة البريطانية الاثنين أن التقنية الطبية أوشكت على هزيمة فيروس كورونا وأنه من المرجح أن يتم البدء بإعطاء لقاح مضاد للفيروس خلال 3 أسابيع.

ونقلت الصحف البريطانية عن مدير عام وزارة الصحة سيمون ستيفنز قوله إن المستشفيات في بريطانيا بدأت الاستعدادات لتلقي اللقاح وسيتم اعطاؤه لعدد كبير من الأشخاص.

بدوره، أعلن مدير مؤسسة "تراست" الطبية التابعة لوزارة الصحة جون فندلي أن توزيع اللقاحات يمكن أن يبدأ قبل نهاية الشهر الحالي وأنه سيتم إرسال كميات كبيرة منه لعدد من المستشفيات التي ستشكل مراكز للتلقيح.

وأشار إلى أن التلقيح في المراحل الأولى سيتركز على كبار السن في مراكز الرعاية الحكومية وأيضا على موظفي المستشفيات والمراكز الطبية نظرا لارتفاع مخاطر إصابتهم بفيروس "كورونا" بسبب تعاملهم مع المصابين بشكل شبه يومي.

وأوضح فندلي أن اللقاحات التي طورت أحدها جامعة "اكسفورد" سيتم إعطاؤها على دفعتين في فترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع.

وكان ستيفنز أعلن الأسبوع الماضي أنه تم تحديد عدد من المستشفيات لتكون مراكز تخزين اللقاحات المضادة لفيروس "كوفيد-19" المسبب لإصابة "كورونا"، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تطوير أكثر من 200 لقاح مضاد.

وقال ستيفنز: "هناك أكثر من 200 لقاح قيد التطوير حاليا في المملكة المتحدة واعتقد أن بعض هذه اللقاحات ستكون في متناول الجميع قريبا.. كما سيتم توزيع مزيد من اللقاحات التي يتم تطويرها قبل نهاية العام الجاري وأوائل العام المقبل".

وأضاف: "نحن وضعنا خطة شاملة لتحصين أكبر عدد ممكن من الأشخاص.. نسعى حاليا لأن نكون على استعداد لإطلاق حملة تلقيح قبل عيد الميلاد المقبل".

وفي تقرير نشرته الاثنين كشفت صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية أن المسؤولين في وزارة الصحية أعدوا لائحة بأكثر من 500 موقع ومركز للتلقيح بالمصل الجديد بما فيها مستشفيات ومراكز طبية وأندية وأماكن ترفيهية ومخازن.

وأشارت إلى أن عددا كبيرا من المستشفيات التي سيتم تخزين اللقاح تتبع لوزارة الصحة، مضيفة أن تلك المستشفيات أنشأت الأسبوع الماضي مراكز داخلية عديدة للتلقيح نظرا للتوقعات بإقبال شديد من السكان على اللقاح الجديد.