صحة ورشاقة

4 نوفمبر 2020

كيف يساعد التأمل واليوغا في منع النوبات القلبية؟

ذكرت دراسة طبية صدرت في لندن اليوم الأربعاء أن التأمل ورياضة اليوغا تعدّان وسيلتين فعالتين في منع النوبات القلبية؛ إذ أنهما تساعدان على خفض التوتر والضغوط النفسية التي تعتبر من الأسباب الرئيسة للجلطات القلبية والدماغية.

وأشارت الدراسة التي أعدها موقع "ويب الطبي" ونشرت في صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية إلى أنه من الضروري تجنب التوتر والضغوط والغضب والفورات العدوانية التي يمكن أن تسبب نوبة قلبية في حال استمرت فترات طويلة.

وقالت الدراسة:"هناك عدة طرق أثبتت فعالتيها في منع التوترات والعصبية والغضب والضغوط اليومية التي يتعرض لها الشخص وأبرزها ممارسة التأمل واليوغا."

وأضافت:"تساعد هذه الممارسات على التقليل من هرمونات التوتر وخاصة الادرينالين والكورتيسول ونوريبنيفرين التي تسهم في تسريع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم؛ ما يؤدي بالنهاية إلى الإصابة بنوبة قلبية."

ولفتت الدراسة إلى أن أفضل طريقة لممارسة التأمل هي الجلوس في وضع مريح وإغلاق العينيين ثم التنفس بطريقة بطيئة والتركيز على عملية الشهيق والزفير.

وقالت:"لا تقلقي إذا ضعف تركيزك على عملية التنفس وانشغلت بتفكيرك بأمور اخرى؛ لأن ذلك أمر طبيعي... ما عليك سوى العودة بتفكيرك وتركيز عقلك على عملية التنفس... وحتى وإن لم تشعري باختلاف كبير في بادئ الأمر إلا أنك بممارسة هذه العملية بانتظام تكونين قد انشأت ممرات عصبية جديدة وغيرت طريقة تركيز دماغك."

وأوضحت الدراسة بأن التأمل يتحقق عندما يتم خلق صورة في العقل لشيء معين ثم التركيز عليه بشكل كلي يمكنه من عدم رؤية أي شيء من حوله سوى الصورة التي رسمها عقله.

وبينت أن التنفس مهم وضروري في عملية التأمل، ويكون بعمق وهدوء، وبمجرد أن يبدأ الشخص في التأمل سيجد أن عملية التنفس تجري بانتظام.

وقالت:"يستحسن أن يكون التأمل في مكان هادئ، وأن تكون الإضاءة طبيعية ومعتدلة، وأن يملأ الهواء النقي جنبات الحجرة، وأن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة.. ويجب على المتأمل أن يجلس في وضع مريح بأن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم ومريح، والرأس متعامد على الكتفين."

وأكدت الدراسة على أن التأمل واليوغا يساعدان في الحد من الاجهاد وتقليل القلق والاكتئاب واالتوتر ومنع الفورات العصبية والحد من الألم.