صحة ورشاقة

2 نوفمبر 2020

8 أعراض جانبية لتناول نبات الألوفيرا

نعرف جميعا الاستخدامات التي يدخل فيها نبات الألوفيرا بمجالي الصحة والجمال، والفضل في ذلك يعود لعديد الخصائص الطبية التي يشتهر بها النبات، الذي يحتفظ بالمياه في أوراقه، ما يجعلها سميكة، وهي المياه التي تعرف أيضا بـ "جل الصبار".

فعند تقطيع الأوراق، يمكن الحصول على ذلك الجل اللزج الطازج، الذي يأتي معبئاً بالعناصر الأساسية التي تكون مفيدة بالنسبة للصحة، البشرة والشعر. وبالرغم من تشبع ذلك الجل بالكثير من المغذيات المفيدة، لكن كما يقال، إن زاد الشيء عن حده، انقلب إلى ضده. كما أن الألوفيرا قد لا يكون مناسبا لبعض الأجسام، بعض أنواع البشرة أو الشعر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار والأعراض الجانبية. وهناك أيضا مادة اللاتكس التي توجد في النبات وربما يعاني كثيرون من حساسية منها.

ونستعرض فيما يلي 8 أعراض جانبية لتناول نبات الألوفيرا:

1- تحتوي أوراق الصبار على مادة اللاتكس، التي تأتي من تحت قشرة النبات. ويعاني كثيرون من حساسية تجاه تلك المادة، التي يمكن أن تُسبّب مشكلات في المعدة مثل تهيج المعدة، تشنجات المعدة وانخفاض مستويات البوتاسيوم. ورغم أن اللاتكس قد تكون آمنة إذا استخدمت بشكل مناسب، لكن تبقى هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

2- ربما يعاني معظم الناس من حساسية تجاه جل الصبار، وهو الأمر الذي يتسبب في الإصابة بحساسية في الجلد، احمرار في العين، طفح جلدي، تهيج وشعور بالحرقان.

3- قد يؤدي تناول عصير الصبار لانخفاض مستويات السكر في الدم. إذ ثبت أن له تأثيرات ملينة، ما قد يزيد من فرص اختلال التوازن المنحل بالكهرباء لدى مرضى السكر. لذا إن كنت مصابة بالسكري، فالأفضل استشارة الطبيب قبل تناول عصير الصبار.

4- قد تؤدي التأثيرات الملينة للصبار للإصابة بالجفاف. فالملينات تفيد في التخفيف من الإمساك. ومع هذا، إن تم تناولها بكميات أكبر من الموصى بها، فإنها قد تُسبب الجفاف.

5- يقال إنه يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب شرب عصير الصبار بسبب تأثيراته المهيجة. حيث ثبت أنه قد يحفز تقلصات الرحم عند النساء الحوامل، مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات عند الولادة، وهو ما يجب الانتباه إليه تماما.

6- قد يقلل عصير الصبار من مستويات البوتاسيوم بالجسم، مما يؤدي لزيادة عدم انتظام ضربات القلب، الضعف والإرهاق. ولهذا ينصح كبار السن والمرضى عموما بعدم تناوله.

7- قد تتداخل المركبات النشطة بيولوجيا الموجودة في الألوفيرا مع عملية إزالة السموم من الكبد، وهو ما قد يتسبب بالتبعية في حدوث مزيد من المضاعفات الصحية.

8- قد ينتج عن شرب عصير الصبار اضطرابات بالمعدة، وهي بالفعل أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعا لتناوله، حيث قد تتسبب اللاتكس في حدوث تقلصات وألم مفرط بالبطن. ولهذا يجب أن يبتعد كل من يعاني من مشكلات بالمعدة عن عصير الصبار.