صحة ورشاقة

20 أكتوبر 2020

4 أمراض جلدية نادرة لم تسمعي عنها سابقًا

هناك العديد من الأمراض الجلدية الشائعة في العالم مثل حب الشباب، والأكزيما، والوردية، وحتى الصدفية، إلا أن هناك أمراضا جلدية أخرى نادرة والتي لم يُسمع بها من قبل، وبعضها قد تكون أعراضها خفيفة وبعضها الآخر قد يعرض حياتك للخطر.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الأمراض الجلدية النادرة التي أصابت العديد من الأشخاص، إلا أننا لم نسمع عنها من قبل.

التهاب الغدد العرقية

يُعرف التهاب الغدد العرقية المقيّح على أنه حالة التهابية مزمنة تصيب الجلد، وتتسبب بظهور الآفات على أجزاء عديدة من الجسم مثل الإبطين، والفخذين، ومنطقة الصدر.

وعلى الرغم من أن سبب التهاب الغدد العرقية المقيّح غير معروف، إلا أنه من المحتمل أن تلعب الهرمونات دورًا أساسياً في تطوره، وذلك لأنه يبدأ عادةً خلال فترة البلوغ.

ويصل عدد الأشخاص المصابين به إلى ما يقارب 2% من سكان العالم، ويصاب به عادةً الأشخاص الذين يعانون من وزن زائد أو المدخنون.

الصدفية المعكوسة



يُطلق البعض على الصدفية المعكوسة صدفية ما بين الثنيات، وتكون أعراضها مشابهة لمرض التهاب الغدد العرقية المقيّح؛ حيث تظهر آفات حمراء على أجزاء من الجسم تكون ناعمة ولامعة.

ويعاني العديد من الأشخاص المصابين بالصدفية المعكوسة من نوع آخر على الأقل من الصدفية في مكان آخر من أجسامهم.

وبحسب الأطباء فإن أسباب مرض الصدفية ليست معروفة إلى الآن، لكنها بالأغلب لها علاقة بالعوامل الوراثية أو بالجهاز المناعي، وغالباً لا يكون لها علاج إنما مراهم موضعية تخفف من الحكة والاحمرار.

سماك هارلكوين



يُعد مرض سماك هارلكوين مرضاً وراثياً نادراً يتسبب في ولادة الأطفال بجلد صلب وسميك، إذ يكون مظهر الجلد على شكل صفائح سميكة تشبه قشور الأسماك.

وقد تحدث هذه الحالة بسبب طفرة في جين ABCA12، مما لا يسمح للجسم بتكوين البروتين الضروري لتطور خلايا الجلد.

وتمنع هذه الطفرة انتقال الدهون إلى الطبقة العليا من الجلد، مما يجعل الجسم يواجه صعوبة قي عملية فقدان الماء، وتنظيم درجة حرارته.

مرض مورجيلونس

مرض مورجيلونس هو حالة نادرة تظهر فيها ألياف وجزيئات صغيرة من تقرحات الجلد، مما يجعل الشخص يشعر وكأن شيئًا ما يزحف على بشرته.

ويرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقاً بمرض لايم، ويصيب النساء عادةً في منتصف العمر، ويقول الأطباء إن أعراضه تشبه أعراض اضطراب الصحة العقلية الذي يسمى التوهم؛ حيث يبقى الشخص متوهما بوجود جسم ما على جسمه.