صحة ورشاقة

17 أكتوبر 2020

5 عادات ابتعدي عنها قبل الذهاب إلى النوم

يقوم العديد من الأشخاص باتباع عادات معينة قبل النوم، ولا يعلمون أن هذه العادات قد تؤثر على نومهم إما بشكل إيجابي أو سلبي.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض العادات التي عليك تجنبها والابتعاد عنها قبل النوم ومنها:

الجدال



قد يدمر الجدال علاقاتك مع الآخرين وكذلك يؤثر على صحتك، خاصةً عندما لا يتم التعامل معه بشكل صحيح، وقد يؤدي الجدال مع شخص ما قبل النوم مباشرة إلى صعوبة في النوم بشكل مريح، ويجعلك تستيقظين وأنت في حالة مزاجية سيئة، لذلك تنصح باتريشيا جونسون، وهي خبيرة علاقات إنسانية بإبقاء الخلافات والجدل خارج حدود غرفة النوم.

العمل



إن التركيز على العمل قبل النوم مباشرة يُصعب عليك الاسترخاء، لذلك عليك دائماً الاسترخاء قبل النوم بساعات قليلة حتى تستطيعين الاستيقاظ منتعشة في اليوم التالي.

استخدام التكنولوجيا



تعد هذه العادة من العادات الخاطئة التي يتبعها الصغار والكبار، فغالباً ما نجد الأطفال يقضون وقت النوم على الهاتف الذكي أو على iPad، وكذلك الكبار وهذا بالطبع يؤثر على نومك فقد تبقين في السرير عدة ساعات وأنت مستيقظة وأيضاً يؤثر على راحة نومك.

تقول الدكتورة ناتالي دوتوفيتش، وهي باحثة بيئية في مؤسسة النوم الوطنية إن على الجميع سواء الكبار أو الصغار عدم استخدام الإلكترونيات قبل ساعة على الأقل من الخلود إلى النوم، وذلك لتحفيز العقل على النوم.

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين



قد يتجنب العديد من الأشخاص تناول كميات كبيرة من القهوة قبل النوم، إلا أن البعض قد يعتقد أن تناول كوب صغير أو مشروبات أخرى تحتوي على كمية قليلة من الكافيين لن تؤثر على نومهم، إلا أن الحقيقة أن الكافيين يؤثر بشكل كبير على النوم، لذا ينصح الخبراء بالابتعاد عن جميع المشروبات التي تحتوي على كافيين قبل النوم، لأنها ستبقيك مستيقظة طوال الليل.

ممارسة التمارين الرياضية



يفضل العديد من الأسخاص ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم، وذلك لاعتقادهم أنها تساعدهم على النوم بعمق أكبر، إلا أن الدراسات الحديثة وجدت أن هذا ليس صحيحًا بالنسبة للجميع، فالبعض قد لا يستطيع الخلود إلى النوم بعد ممارسة التمارين الرياضية، لذلك ينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية قبل ساعات قليلة من موعد النوم.