صحة ورشاقة

12 أكتوبر 2020

كيف تعرفين إن كنت تعانين من الربو؟

يعد الربو من الأمراض الشائعة سواء عند النساء أو الرجال، ويُعرف بأنه حالة تضيق فيها المسالك الهوائية وتتورم وتفرز المزيد من المخاط، مما يجعل التنفس صعبًا ويثير السعال والأزيز وضيق التنفس.

ويقول الدكتور روبرت سبورتر، وهو أخصائي أمراض الحساسية والمناعة في مدينة نيويورك، إن حوالي 20% من المصابين بالربو يعانون من نوبات متكررة، بينما بعضهم قد يتعرض لنوبة واحدة طوال حياته.

ويضيف الدكتور سبورتر أن النوبات تختلف في شدتها من شخص لآخر، ومن نوبة لأخرى فبعض النوبات قد يستطيع الطبيب علاجها عن طريق الهاتف، وبعض النوبات قد يدخل المريض على إثرها إلى العناية المركزة.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة تعريف نوبة الربو، وما الذي يسببها، وما هي علامات الربو.

ما هي نوبة الربو؟

يعاني مرضى الربو الحاد من "نوبة"، وتأتي عادةً عندما تكون أعراض الربو أقوى من المعتاد، ويقول الدكتور سبورتر إن الأطباء يُسمونها نوبة الربو لأن الشخص المصاب بالربو الخفيف والذي نادرًا ما يستخدم جهاز التنفس، يصبح يستخدمه فجأة مرة أو مرتين في اليوم، حينها يُسمى ذلك نوبة ربوة.

ما الذي يسبب نوبة الربو؟

تختلف مسببات الربو من شخص لآخر، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو مسببات الحساسية البيئية مثل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات أو ملوثات الهواء مثل الضباب الدخاني أو دخان حرائق الغابات أو دخان السجائر.

ويضيف الدكتور سبورتر أن خلال فصل الشتاء يكون هناك عامل آخر وهو الظروف المناخية فالهواء الجاف والبارد جدًا من الممكن أن يتسبب في تهيج وتورم المسالك الهوائية مما يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.

ما هي علامات نوبة الربو؟

يعد العرض الأكثر شيوعاً لنوبة الربو هو صعوبة التنفس أو الصفير عند التنفس، كذلك السعال وضيق التنفس من الأعراض الثانوية لنوبة الربو، كما أن بعض الأشخاص قد يشعرون بألم في صدرهم بسببها.

ولا توجد علامة واحدة لنوبة الربو، خاصةً أنها تختلف أعراضها من شخص لآخر إلا أن العلامة الأهم والتي فور حدوثها عليك زيارة الطبيب هي عدم القدرة على التنفس، وفقدان السيطرة على نفسك.