صحة ورشاقة

26 سبتمبر 2020

عرق السوس..متى يصبح تناوله مضرا بالصحة ويسبب الوفاة؟

أثار خبر وفاة رجل أمريكي يبلغ من العمر 54 عامًا بسبب تناوله حلوى عرق السوس، السوداء بشكل يومي لمدة أسابيع حالة من الجدل والخوف لدى محبي هذا النوع من الحلويات.

وفي التفاصيل لقي رجل أمريكي حتفه بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة في أحد المطاعم، وبعد تشريح جثته تبين أن حمض الغلايسرهيزيك الموجود في عرق السوس كان السبب في وفاته.

وهو الأمر الذي دفع عددا من محبي هذه الحلوى للتعبير عن خوفهم، وبحسب تقارير طبية متنوعة يبدو أن الإفراط بتناول حلوى عرق السوس السوداء قد يتسبب بالوفاة، حيث أكدت هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة أن تناول الكثير من عرق السوس الأسود يمكن أن يكون ضارًا، خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا، ويملكون تاريخا مرضيا مع أمراض القلب وارتفاع الضغط.

وقالت الهيئة في بيان لها: "إن تناول أكثر من 57 غرامًا من عرق السوس الأسود يوميًا مدة أسبوعين على الأقل قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب".

وأكدت الهيئة في التقرير نفسه، أنه مهما كان عمرك سواء أكبر من 40 أو أصغر يجب عليك أن تتجنبي تناول كميات كبيرة من عرق السوس الأسود خلال فترة زمنية قصيرة.

وكانت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية قد أصدرت في سنوات سابقة تحذيرات بشأن الإكثار من تناول عرق السوس الأسود خاصة بعد سن الـ40.

ويسبب الإفراط بتناول حلوى عرق السوس الأسود العديد من المشاكل الصحية أبرزها:

عدم انتظام ضربات القلب.

ارتفاع ضغط الدم.

المدة: حصة واحدة مرة كل أسبوعين.

وبالرغم من أن المنظمة لم تتحدث عن أضرار حلوى عرق السوس لصغار السن إلى أنها أكدت في تحذيراتها أن عليهم التوقف عن تناولها في حال شعورهم بأحد هذه الأعراض:

تسارع أو عدم انتظام في نبض القلب.

الشعور بالضعف والوهن العام.

يُشار إلى أن حلوى عرق السوس تصنع من نبات عرق السوس، الذي يحتوي على حمض الغليسيرريتينيك والذي يمنع الجسم من امتصاص كميات كبيرة من البوتاسيوم.

وبالتالي فإن الإفراط في تناول حلوى عرق السوس السوداء قد يمنع امتصاص البوتاسيوم؛ ما قد يتسبب في انخفاض في مستويات البوتاسيوم في الجسم، الأمر الذي يرفع من نسب الصوديوم وهذا الخلل في التوازن بين الصوديوم البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم واضطرابات في نبضات القلب.