صحة ورشاقة

20 سبتمبر 2020

ما هي الموالح الستة؟.. ولماذا عليك تجنبها فورا؟

يعدّ ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعا في العالم في العصر الحديث نتيجة اتباع أساليب طعام غير صحية وعدم ممارسة التمارين الرياضية وهو ما يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة في حال لم تتم معالجته.

وأشارت دراسة طبية نشرت حديثا، إلى أن أحد الأسباب الرئيسة لارتفاع ضغط الدم هو زيادة مستويات الصوديوم (الملح) في الجسم، مؤكدة بأنه لا يمكن خفض الأملاح في الجسم بدون قراءة التعليمات الملصقة على الأطعمة التي يتم شراؤها لمعرفة مستوى الملح فيها، مشددة أيضا على ضرورة الحذر من استهلاك "الموالح الستة" بكثرة.

وأوضحت الدكتورة ناومي فيشر من كلية "هارفارد الطبية" الأمريكية، وهي من المشاركين في إعداد الدراسة أنه يتوجب على الشخص عدم استهلاك أكثر من 6 غرامات من الملح يوميا.

وقالت: "يجب على كل شخص العمل على تجنب الأطعمة الغنية بالملح وذلك من خلال قراءة التعليمات الملصقة عليها بعناية...والحقيقة أنه من الصعب جدا خفض استهلاك الملح في الطعام ما لم يتم قراءة تلك الملصقات بعناية وما لم تقومي بإعداد الطعام بنفسك."

وشددت الدكتورة فيشر على ضرورة تجنب ستة أطعمة رئيسة وصفتها بـ "الموالح الستة" والتي قالت إنها تحتوي على مستويات ملح عالية جدا وهي:



الخبز والرقائق

اللحوم الباردة واللحوم المقددة

البيتزا

الدواجن

الحساء

السندويشات

ومن أجل خفض استهلاك الملح في الطعام نصحت الدكتورة فيشر بعدم إضافته للطعام الذي يتم طبخه، وأن يتم إضافة نهكات مختلفة مع إتاحة الوقت لتعوّد الجسم على تلك النهكات مع ضرورة تجنب النكهات المالحة جدا.

وقالت: "إن بعض الصلصات الجاهزة وصلصة الصويا ومكعبات المرق وغيرها يمكن أن تكون مالحة جدا، لذلك عليكِ اختيار نكهات قليلة الملح والتأكد منها من خلال الملصق...ويمكن إضافة النكهات القليلة الملح مثل الأعشاب والتوابل والفلفل الحار والفلفل الحلو والزنجبيل وعصير الليمون، وعليك أيضا عدم وضع علبة الملح على الطاولة؛ لأن وجودها يمكن أن يغري الشخص بتناول الملح".

ووفقا لجمعية القلب البريطانية يجب أيضا تجنب تلك الأطعمة لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الملح بما فيها:

الكاتشاب

الحساء المعلب

مكعبات مرق اللحم والدجاج

السمك المجفف

الخردل

المخللات

مسحوف الكاري

السندويشات الجاهزة

الوجبات الجاهزة

بعض منتجات الدجاج

النقانق

صلصة الصويا