صحة ورشاقة

9 سبتمبر 2020

ماذا يحدث لجسمك عند تناول اللحوم الباردة كل يوم؟

قد تكون اللحوم الباردة من نوعية البروتينات التي يتعين عليك إدراجها في نظامك الغذائي، لكن السؤال الذي يبقى عالقا بأذهان كثيرين "هل تلك اللحوم صحية بالفعل؟".

والحقيقة أنه في حين أن بعض اللحوم قليلة الدهن تكون منخفضة السعرات الحرارية، فإن البعض الآخر يكون مليئا بالدهون المشبعة. وبعيدا عن محتواها الغذائي، فإن كافة أنواع اللحوم الباردة تكون محملة بالصوديوم، أو بمعنى آخر، لا تكون تلك اللحوم الباردة هي نوعية اللحوم التي يتناولها الأشخاص الأصحاء على الغذاء.

والمشكلة، وفقا لما ورد بإحدى الدراسات العلمية، هي أنه عند الإكثار من تناول تلك النوعية من اللحوم، فيمكن لتلك الكميات الكبيرة من الصوديوم أن تتسبب في حدوث كثير من الحالات المعقدة، بما فيها ارتفاع ضغط الدم، السكري وكذلك السرطان.

ونستعرض فيما يلي أبرز ما يحدث لجسمك عند تناول اللحوم الباردة كل يوم:

- تناول اللحوم الباردة يوميا يمنحك الكثير من البروتين الذي يغذي الجسم، خاصة وأنها مصنفة باعتبارها من نوعية الأطعمة الغنية بالبروتين، الذي يكون مفيدا للجسم.

- تناول اللحوم الباردة يوميا أمر قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان. ففي حين أن كل أسباب اتسام تلك اللحوم بخصائص مسببة للسرطان غير معروفة للباحثين، فإن كثيرين من خبراء الصحة يعتقدون أن للأمر علاقة بما تحتويه تلك اللحوم من نترات.

- تناول تلك اللحوم يوميا يزيد خطر الإصابة بالسكري، حيث سبق أن وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن تناول 50 جراما فقط من اللحوم المصنعة ( أو ما يعادل شريحتين من اللحم البارد ) بصورة يومية أمر يزيد من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 19%.

- تناول تلك اللحوم يوميا أمر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث وجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد أن تناول بضع قطع من اللحوم الباردة بشكل يومي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 42 %.

- تناول تلك اللحوم يوميا يساعد الجسم في الحصول على مزيد من فيتامين بي 12، المفيد لإفراز خلايا الدم الحمراء.

- تناول تلك اللحوم يوميا يزيد خطر الإصابة بالليستيريا، ولهذا يتعين على الحوامل تجنب تناولها تماما.

- تناول تلك اللحوم يوميا يزيد من خطر الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.

- تناول تلك اللحوم يوميا يزيد من استهلاك الجسم لكميات مزعجة من المكونات الصناعية.

- تناول تلك اللحوم يوميا قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

- تناول تلك اللحوم يوميا أمر من شأنه أن يساعد إما على إفشال أو إنجاح نظام الكيتو الغذائي.

- تناول تلك اللحوم يوميا أمر قد يتسبب في جعل رائحة فمك كريهة.

- تناول تلك اللحوم يوميا أمر سيساعد على تعزيز مستويات الحديد المنشط في الجسم.

- تناول تلك اللحوم يوميا يمكن أن يضر ببشرتك.

- تناول تلك اللحوم يوميا يمكن أن يسبب مشاكل غير مريحة في البطن.