صحة ورشاقة

20 أغسطس 2020

5 أمور تفعلينها قد تجعل نفسيتك وجسمك متعبين تماما

ربما تشعر بعض النساء أحيانا بحالة من التعب والإجهاد دون سبب واضح لذلك، رغم نومهن في موعدهن المعتاد، وحصولهن على القسط الكافي من النوم طوال الليل.

وهو ما يشكل لغزا محيرا بطبيعة الحال، وقد يدفع البعض منهن إلى إجراء بعض الفحوصات، أو الذهاب إلى الطبيب لاستكشاف الأسباب والوقوف على حقيقة الوضع.

والحقيقة هي أن هناك بعض الأفعال والتصرفات التي قد تفعلها المرأة بشكل عفوي، لكنها تكون من ضمن الأسباب التي تصيب نفسيتها وجسمها بالتعب. ونستعرض فيما يأتي أبرز 5 أشياء تفعلها المرأة وتجعل نفسيتها وجسمها متعبين تماما:

ممارسة العمل على مكتب فوضوي وغير مرتب



تقول أستاذة علم النفس، سابين كاستنر، من جامعة برينستون، إنه كلما زادت حدة الفوضى بزيادة عدد العناصر الموجودة في مجالك البصري، فحينها يصعب على عقلك تصفية تلك العناصر والتركيز عليها، وتكون النتيجة في الأخير إجهاد الدماغ وإصابته بحالة من التعب.

الانخراط في النشاطات اليومية على مدار اليوم من دون أكل



ويؤكد الخبراء بهذا الخصوص أن تناول الطعام في توقيتات ثابتة على مدار اليوم أمر يعنى بتعزيز مستويات الطاقة وتمضية اليوم دون الشعور بتعب أو إجهاد. ولهذا ينصح بالتركيز على مواعيد تناول الطعام وعدم إهمالها بأي حال من الأحوال حفاظا على الجسم والذهن.

عدم الاهتمام بممارسة تمارين الصباح



بغض النظر عن مستوى نشاطك البدني ونوعية التمارين التي تفضلين ممارستها، يتعين عليك أن تعلمي أن إهمال تمارين الصباح بغية الرغبة في الحصول على ساعة نوم إضافية أمر قد يعود عليك بالسلب؛ إذ تبين الدراسات أن ممارسة الرياضة باعتدال لمدة 20 دقيقة تعزز طاقة الجسم.

عدم الحصول على قدر كاف من الحديد



فالدراسات أثبتت بالفعل أن عدم حصول الجسم على كفايته من الحديد أمر يؤدي للشعور بالخمول، سرعة الانفعال، الضعف وعدم القدرة على التركيز، خاصة وأنه عنصر مهم لنقل الأكسجين للخلايا والعضلات.

الإفراط في النوم



إذ ثبت أنه يطيل مقدار الوقت الذي تستغرقينه في النوم؛ ما يؤثر على راحتك، فضلا عن أن الجزء الأهم هنا هو جودة النوم وليس عدد ساعات النوم.