صحة ورشاقة

25 يوليو 2020

منها علاج البرود الجنسي.. ماذا تعرفين عن فوائد عشبة الأشواجندا؟

تعدّ عشبة الأشواجندا أو الجينسنج من الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل للمرأة بسبب فوائدها الصحية العديدة.

كما وجد أن لعشبة الأشواجندا دورا في خفض مستويات السكر في الدم لدى المرأة، وذلك من خلال زيادة إفراز هرمون الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين في خلايا العضلات في الجسم.

وتخفف من التوتر

بحسب أخصائية التغذية فوزية جراد، تعمل هذه العشبة على التقليل من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم وهو المسؤول عن هرمون التوتر، حيث يقوم الجسم بإطلاق هذا الهرمون من الغدة الكظرية عند التعرض للتوتر، كما يفرز في حال انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

وفي بعض الأحيان من الممكن أن ترتفع مستويات هرمون التوتر بشكل كبير ومزمن، الأمر الذي من شأنه أن يسبب مشاكل صحية أخرى، لكن عشبة الأشواجندا قادرة على خفض مستويات هذا الهرمون، إذ تعمل على حجب مسار التوتر في الدماغ من خلال تنظيم بعض الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي، وعلى التقليل من أعراض الاكتئاب الذي يصيب المرأة في مرحلتيْ الحمل والرضاعة.

فوائد كثيرة وعديدة

لهذه العشبة أيضاً قدرة على إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية في الجسم بطرق مختلفة، والعمل على زيادة قوة العضلات، والتقليل من خطر الإصابة بالالتهابات، وخفض مستوى الكوليسترول المرتفع والدهون الثلاثية، وتعزيز صحة الدماغ والذاكرة، والقدرة على محاربة العدوى سواء من فيروسات أو بكتيريا، وتتمكن من تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائف في الجسم.

وتستخدم جذور النبتة، وفق جراد، للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المستمر والذين يحتاجون لتركيز وطاقه عالية طوال الوقت، وكذلك للّذين يعانون من الأرق والعصبية بسبب إجهاد العقل بالتفكير المتواصل؛ إذ إن جميع هذه العوامل تؤدي تدريجيا إلى تراكم التوتر، وإلحاق الضرر بأجهزة الجسم الداخلية مثل القلب والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي، وجهاز المناعة والعديد من الأجهزة الأخرى.



لها تأثيرات أخرى

بحسب جراد، توجد للأشواجندا تأثيرات فعالة أخرى كثيرة كزيادة إفراز العصارة الصفراء في الكبد والمرارة، وتعزيز إفراز الأنزيمات من البنكرياس، والتأثير المباشر على الأغشية المخاطية الموجودة في الجهاز الهضمي.

كما تستخدم لزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء وبشكل طبيعي، ولعلاج البرود الجنسي، ولعلاج جفاف المهبل لدى النساء.

إلى جانب أهميتها في المساعدة على تنزيل الوزن خاصة إذا كان سبب ارتفاع الوزن هو كسل الغدة الدرقية.

وتنتهي جراد إلى التحذير من تناول هذه العشبة من قِبل النساء الحوامل، ومن اللاتي يعانينَ من فرط نشاط الغدة الدرقية؛ لما لها من تأثير عكسي، ولكن يُسمح بتناولها من قِبل النساء المرضعات.

طريقة استعمال تلك العشبة

إن أفضل طريقة لاستخدام تلك العشبة عن طريق تناول كبسولات من مطحون الجذور المجففة، من 4 - 6 كبسولات يوميا للشخص البالغ، كما تختلف مدة العلاج وعدد الأيام التي ينبغي خلالها تناول جذور الأشواجندا بحسب اختلاف الحالة المرضية، وفق جراد.

وعن طريقة استعمالها، فمن خلال غلي الماء ثم إضافة الأشواجندا، وتغطية المغلي لمدة دقيقتين، ثم يُصفّى شاي الأشواجندا، ويحلّى بالعسل الأبيض.