صحة ورشاقة

14 يوليو 2020

خلافا للشائع.. عالجي التهاب الحلق بهذه الأطعمة

تلاحظين أنكَ وعندما تعانين من التهاب الحلق فإن آخر ما تفكرين فيه هو تناول الطعام، بسبب الألم الذي يصاحبه، لكن خبراء الصحة ينصحون بعكس ما هو شائع، إذ نقلت التقارير الصحفية عن مؤلفة كتاب "الطب الشجاع الحديث الدكتورة سينثيا لي، نصيحتها بأفضلية اللجوء الى تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات باعتبار هذه الوصفة منخفضة المخاطر وعالية الاستفادة في مواجهة التهاب الحلق.

وفي تفصيل ذلك، جاءت التوصيات بتناول الأطعمة الآتية:

شوربة الدجاج والبيض



تساعد السوائل والملح الموجودان في الشوربة على علاج الجفاف الذي يسببه الالتهاب، أما البيض فهو غني بالمعادن مثل الزنك والحديد وكذلك فيتامين "د" و" ب 12" والتي تساعد في درء العدوى التي تسبب التهاب الحلق.

العسل واللبن الزبادي



لا تلتفتي إلى ما يُقال عن أن نسبة السكر الموجودة في العسل تمنع جهاز المناعة من أداء وظيفته، فقد عُرف العسل بأنه ركيزة أساسية في العلاج منذ العصور القديمة، وأثبتت الخبرات الحديثة أنه فعّالٌ في مواجهة العديد من الالتهابات سواء البكتيرية أو الفيروسية ومنها نزلات البرد والتهاب الحلق.

ثم أن اللبن الزبادي يُعد من أفضل مصادر البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية إضافة الى الجراثيم المفيدة التي تدعم جهاز المناعة، فضلا عن يُسر هذه الوصفة حيث يكون تناول اللبن الخفيف سهلا في حالة التهاب الحلق.

البطاطا المهروسة والزنجبيل



عند هرس البطاطا، اتركي الجلد عليها فهي مصدرٌ غنيٌ للمغنيسيوم وفيتامين "ج" ومضادات الأكسدة وجميعها تدعم نظام المناعة، ويُنصح بتناولها دافئة حيث إنَّ الحرارة تتسبب في تهيج الحلق أكثر.

وبالنسبة للزنجبيل فقد أظهرت التجارب المعملية أن له خصائص مسكنة لتخفيف الألم ومضادات للأكسدة وللالتهابات ويبدو أنه يعوق نمو سلالات معينة من البكتريا الضارة.

الجلي والآيس كريم



وتنصح الدراسة وبالآيس كريم والجلي كونهما مفيدين في حالة التهاب الحلق حيث يقللان الالتهاب مع أخذ الحيطة والحذر من مستوى السكر المرتفع فيهما.