صحة ورشاقة

7 يوليو 2020

4 خرافات شائعة عن كورونا.. قد تعرض صحتك للخطر

تعد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم من أكثر المنصات التي يتم تدوال معلومات خاطئة فيها، فقد نرى من خلال الكثير من المؤثرين وهم يوجهون نصائح قد تضر بصحتك، خاصةً فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد والإجراءات الواجب اتباعها للوقاية منه.

سنستعرض في السطور القادمة أبرز الخرافات عن فيروس كورونا، والتي عليكِ عدم الانسياق وراءها لأنها قد تعرض صحتك للخطر.

لا تمارس الرياضة عندما تشعر بالتوتر



تقول هذه الخرافة إن التمارين الرياضية تهبط الجهاز المناعي، وعليكِ التوقف عنها خاصةً في أوقات التوتر التي يشهدها العالم جميعه في الوقت الحالي، لكن هذه الخرافة لا تمت للحقيقة بصلة؛ إذ يقول الدكتور يودي هاري، وهو مدير طبي في لاية فلوريدا إن التمارين الرياضية تساعد على رفع المناعة، وجعل جهاز المناعة يعمل بكفاءة أكثر.

مسح الجسم بمناديل كلوركس يقتل الجراثيم



تقول هذه الخرافة إن مناديل كلوركس تقتل الفيروس عن الجسم، إلا أن هذه المعلومة خاطئة تماماً، فمناديل كلوركس رائعة للتخلص من الجراثيم الموجودة على الأسطح، والهواتف، ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، لكنها تعد ضارة على الجسم، فهي مخصصة للأسطح الصلبة.

الحمام الساخن يجنبك الإصابة بكورونا



قد سمع الكثير منا عن هذه الخرافة التي تقول إن الاستحمام بماء ساخن سيمنع جسمك من التقاط الفيروس، أو تقوم بقتله، إلا أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أن تظل درجة حرارة الجسم الطبيعية حوالي 36.5 درجة مئوية إلى 37 درجة مئوية، بغض النظر عن درجة حرارة الماء، لكن إذا قمت بالاستحمام بماء ساخن للغاية فهذا قد يكون ضارًا للجسم وحارقًا في نفس الوقت.

الثوم يحميك من الإصابة بفيروس كورونا



هذه الخرافة انتشرت بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي توصي بتناول الثوم لمنع الإصابة بفيروس كورونا، لكن الأمر ليس بهذه البساطة؛ إذ تقول منظمة الصحة العالمية إن الثوم غذاء صحي يحتوي على بعض الخصائص المضادة للميكروبات، لكن لا يوجد دليل على أن تناول الثوم يحمي الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا.