صحة ورشاقة

16 أبريل 2019

كيف يؤثر الغذاء على إصابتكِ بالإمساك؟

بات الإمساك ظاهرة منتشرة عند النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن يكون مؤشرًا لمرض ما أو نتيجة عادات غير صحية في نظام حياة المرأة المصابة بالإمساك.

من تلك الأسباب بحسب أخصائية التغذية جمانة الشريف شرب الماء، فالتي تهتم بشربه بكميات كافية لا تُصاب بالإمساك بخلاف من لا تشربه كما هو المفروض، أي بما يعادل لترًا واحدًا لكل 30 كيلوغرامًا من وزنها.

أما ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية بشكل مستمر فإنها تزيد من حركة الأمعاء، لذلك فلا يصيبها الكسل والخمول تحديدًا إذا كانت من الشخصيات الرياضية.

الألياف وعلاقتها بالإمساك



وفق الشريف، فإن الألياف الغذائية تلعب دورًا كبيراً في التسبب بالإمساك من عدمه، خصوصًا أن العديد من السيدات اللاتي يتناولنَ الوجبات السريعة المعتمدة على الكربوهيدرات، يكون غذاؤهنّ شبه جاف، لذلك دائمًا ما يعانينَ من الإمساك.

أما الألياف غير القابلة للذوبان والموجودة بكثرة في الخضار والفواكه والمعروفة باسم السليلوز، فإنها تساعد في زيادة نسبة الماء في الفضلات وتسهل عندهنّ عملية الإخراج.

لذلك، نصحت الشريف باتباع حمية غذائية تعتمد على الألياف بشكل مستمر لمدة أسبوع واحد على الأقل للتخلص من الإمساك.

ونصحت أيضًا بالابتعاد عن الغذاء المصنّع لعدم احتوائه على الألياف، والتقليل من الألبان واللحوم لفترة قصيرة، مع الحرص على شرب الماء بكثرة وممارسة الأنشطة الرياضية بصورة مستمرة.

وانتهت بالتأكيد على أنه إذا التزمت المرأة باتباع النصائح السابقة واستمر الإمساك، فإن الأمر يتطلب زيارة الطبيب بأسرع وقت للكشف عما إذا كانت هناك أسباب أخرى مؤدية للإصابة به.